الرعاة والفرق

26/04/2024 0
فراس درويش

مما لا شك فيه ان سباقات السيارات احد اهم الرياضات والتي تلقى يوم بعد يوم رواجا ً وشهرة كبيرة، وخاصة سباقات الفئة الاولى F1ـ هذه السباقات التي تشكل راس هرم رياضة المحركات في العالم، لا يمكن أن تتطور وتتقدم لولا إنفاق أموال طائلة عليها ،وأصحاب الفرق وحدهم لا يستطيعون المضي قدما دون دعم من ممولين. وغالبا ما كان على رأس هؤلاء الرعاة الذين ابرزو علاماتهم التجارية وروجوها على أجنحة وجوانب هذه السيارات الاشبه بالطائرة الحربية لكن تسير على الطرقاتـ منذ بدأنا متابعة هذه الرياضة الشيقة كانت شركات التبغ هي الابرز بين الرعاة، ومن منا ينسى سيارات المكلارن والفيراري التي برزت على اجنحتها علامة المارلبورو ، من ينسى مكلارن سينا ومن ينسى فيراري شومي ،ومن ينسى علامة الروسمانز على الويليامز الويليامز التي قضى فيها سينا  ، والوست على مكلارن هاكينن ولاكي سترايك على الهوندا  .. بعدها وبعد منع علامات التبغ التجارية نظرا لاضرارها الصحية في العديد من الدول المنظمة لهذه السباقات وخاصة الاوروبية ظهرت موجة مشروبات الطاقة وعلى راسها الريدبل التي أصبحت فيما بعد تمتلك فريقين أحدهم افضل فريق والفائز بفترة قصيرة بسبع بطولات ولا غرابة في إن يكونو تسع بطولات العام القادم.

الى جانب مشروبات الطاقة برزت علامات تجارية لشركات أموال كبيرة ومصارف ولعل ابرزها بنك سانتاندر الإسباني الذي لعب في فترة من الفترات الدور الابرز في سوق الانتقالات والتحالفات وسياسات الفرق ،والذي قام برعاية فريق الفيراري لفترة طويلة ،ويعزى لهذا الراعي الدور الابرز في شراء عقد كيمي رايكونن لصالح فيرناندو الونسو في مطلع العقد الثاني من الألفية الثانية الميلادية .. الى جانب ذلك برزت شركات عملاقة في مجال نقل البريد والبضائع حول العالم كدي اتش ال .. وعلامات كبيرة بالطبع في صناعة الإطارات كبيريلي وبريدجستون وميشلان وفي  والزيوت والوقود كميل وبتروناس راعي فريق المرسيدس وموديل راعي المكلارن في بداية الألفية ، وشركات إعمار ومقاولات وحتى من منطقتنا العربية كنا قد تطرقنا لها سابقا كالطيران السعودي وارامكو. 

من جهة أخرى برزت رعايات كبيرة جدا لشركات تعنى بالتكنولوجيا الرقمية وعلامات بارزة مثل كانون (الويليامز ) وباناسونيك (تويوتا )وسوني واوراكل ،ولمن أخذنا منه فكرة هذا المقال اتش بي HP والتي وقعت مؤخرا عقد رعاية طويل الأمد مع فريق الفيراري، والذي قد يجعلنا نرى اللون الأزرق مألوفا ً على أشهر سيارة حمراء في عالم السباقات.