جيوسياسة النفط والذهب

13/03/2022 0
عادل عبدالكريم

لعلنا دائما ما نستمع الى مصطلح "جيوسياسة/الجيوسياسية" في نشرات الاخبار والصحف ومصادر المعلومات، الا ان التمعن في هذا المصطلح يشير الى عدة دلالات من اهمها: التعريف الخاص بهذا المصطلح، حيث يشير الى : تأثير الجغرافيا على السياسة.. ولكن ماذا يعني: تأثير الجغرافيا على السياسة!. ان تأثير الجغرافيا على السياسة هو بكل بساطة: مصطلح تقليدي ينطبق في المقام الأول على تأثير الجغرافيا على السياسة، فهـو علم دراسة تأثير الأرض (برها وبحرها ومرتفعاتها وجوفها وثرواتها وموقعها) على السياسة في مقابل مسعى السياسة للاستفادة من هذه المميزات وفق منظور مستقبلي.

تتعلق المخاطر الجيوسياسية بالعلاقات بين الدول - على المستوى السياسي والاقتصادي والعسكري والثقافي / الإيديولوجي. تحدث المخاطر بشكل تقليدي عندما يحدث توتر ونزاع في منطقة ما ومع ذلك، فإن المخاطر ليست مجرد مشكلة كبيرة بالنسبة للدول. كما أنها مهمة للجهات الفاعلة غير الحكومية، لا سيما في القطاع الخاص، حيث تؤثر التطورات على قرارات الشركات والاستثمار، وسلاسل التوريد، والإنفاق الاستهلاكي، واستراتيجيات العملاء.

ان ابزر ما يدور في اذهان المحللين والمتابعين للاوضاع الجيوسياسية العالمية حاليا عدة مواضيع ساخنة منها:

1- الصراع بين روسيا والناتو.

       -   تعكس المواجهة العسكرية على حدود أوكرانيا أخطر تحد أمني في أوروبا منذ نهاية الحرب الباردة.
       -   تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون إلى الدبلوماسية لتجنب حدوث أزمة، لكن من غير                 المرجح أن يكونوا قادرين على تلبية جميع المطالب الروسية الحالية.
       -   هناك مجموعة من الخطوات المحتملة التي يمكن أن تتخذها روسيا ضد أوكرانيا.

2- المنافسة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والصين.

       -   الاستقرار الذي شهدته العلاقات بين الولايات المتحدة والصين وتايوان على مدى العقود الأربعة                 الماضية يضعف مع تغير المواقف من جميع الجوانب.
       -   أصبحت تايوان نقطة اشتعال في العلاقة. اتخذت الصين خطوات، بما في ذلك إرسال أعداد                 -   قياسية من الطائرات بالقرب من الجزيرة وتأكيد التزام بكين بتحقيق "التوحيد الكامل" مع تايوان.
دعت الولايات المتحدة إلى زيادة مشاركة تايوان في أنشطة الأمم المتحدة ووافقت على البيع المحتمل لتايوان لمعدات وخدمات عسكرية بقيمة 100 مليون دولار.

ويبحث مفهوم الجيوسياسية بصفة عامة في العوامل الجغرافية والاقتصادية والثقافية التي تؤثر في سياسات الدول وفي العلاقات الدولية ومن التغييرات الجيوسياسية المهمة هو انتقال موقع الثقل في العالم العربي إلى دول الخليج العربي والتي بدت تلعب دوراً إقليمياً ودولياً مميزاً. ويعود السبب لنجاح سياسات هذه الدول الاقتصادية والاجتماعية والتي جعلت منها دولاً تمتلك أسباب القوة والمكانة والتي أكسبها اهتمام واحترام القوى العظمى والإقليمية على حد سواء. ومع تردي أوضاع الدول العربية في الشرق الأوسط، إما بسبب الحروب أو الثورات الداخلية، فإن دول الخليج ستكتسب أهمية أكبر على المنظور القريب والمتوسط. ونظراً للاهتمام المتزايد بمنطقة الخليج ليس بسبب التطورات الاقتصادية الكبرى وحسب، ولكن لأسباب جيو اقتصادية تتمثل في أن الخليج مصدر الطاقة لدول آسيا والتي تعتبر المحرك الأول للنمو الاقتصادي العالمي. فإذا ما تعرضت منطقة الخليج إلى هزات فإن تذبذبات هذه الهزات ستصل إلى أصقاع بعيدة من المعمورة.

1- امثلة على جيوسياسية النفط.

         -   الحرب العراقية الكويتية "الغزو العراقي للكويت"
         -   الأزمة المالية الآسيوية
         -   هجمات 9-11
         -   الانهيار المالي العالمي 2008

2- جيوسياسية الذهب.

بشكل عام، يعتبر الذهب أصلًا آمنًا ضد التوترات الجيوسياسية. فغالبًا ما ترتبط أسعار الذهب ارتباطًا إيجابيًا بالتوترات المتزايدة. قد يكون أفضل مثال من القرن الحادي والعشرين هو هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية. بعد ذلك، ارتفعت أسعار الذهب في سوق لندن من 271.50 دولارًا إلى 287 دولارًا (أو ما يقرب من 6 في المائة) في يوم واحد. ففي أوقات عدم اليقين العالية، غالبًا ما يهرب المستثمرون إلى الذهب، لأنه لا ينطوي على مخاطر الطرف المقابل، وهو الوسيلة النهائية للدفع وفي متناول اليد عندما تفشل جميع وسائل الدفع الأخرى. ومع ذلك، لا يكسب الذهب دائمًا بسبب الأزمات الجيوسياسية. فقد يكون أفضل مثال على ذلك هو الهجمات الإرهابية في باريس في تشرين الثاني (نوفمبر) 2015 وفي بروكسل في آذار (مارس) 2016. وكان تأثيرها على أسعار الذهب مؤقتًا وسرعان ما تلاشى. في الواقع، انخفضت أسعار الذهب في كل من نوفمبر 2015 ومارس 2016 عندما وقعت الهجمات في باريس وبروكسل على التوالي.

 

 المراجع:

1- خالد رستم، التحولات الجيوسياسية في عالمنا المعاصر. العين الاخبارية. الخميس 2021/2/11

2- البدر الشاطري، الشرق الأوسط... البعد الجيوسياسي. البيان الامارتية. 07 مايو 2018

3- BlackRock Geopolitical Risk Indicator. BlackRock.

4- Aurelio F. Bariviera. Crude oil market and geopolitical events: an analysis based on information-theory-based quantifiers.

5- US Energy Information Administration. 2016. Crude oil prices and key geopolitical and economic events.

6- Risso, W.A., 2009. The informational efficiency: The emerging markets versus the developed markets. Applied Economics Letters, Vol. 16, No. 5, p.485–487. 

 

 

خاص_الفابيتا