طريقة توفر المليارات على الولايات المتحدة

08/03/2010 3
مهند عنبرة

تتطلع بعض الحكومات إلى إيجاد حلول للحد من تناول الملح كوسيلة لتجنب الأزمات القلبية والجلطات المستقبلية التي تعمل على استنزاف أنظمة الرعاية الصحية، فمثلاً في الولايات المتحدة، الإفراط في تناول الملح سبب رئيسي لارتفاع ضغط الدم الذي يكلف النظام الصحي الأمريكي 73 مليار دولار سنوياً.

والحل الأمثل يكون بالعمل مع قطاع الصناعات الغذائية لخفض مقدار الملح في منتجاتها بحوالي 10% قد يمنع مئات الآلاف من حالات النوبات القلبية والجلطات على مدى بضعة عقود ويوفر للحكومة الأمريكية 32 مليار دولار من تكاليف الرعاية الصحية.

وبالطبع ليس من الممكن الحد من استهلاك الملح دون التعاون مع صناعة الأغذية لأن ثلاثة أرباع الأمريكيين يتناولون الملح في الأغذية المصنعة ووجبات المطاعم، ويمكن لجهود الحكومة وقطاع الصناعات أن تحد من استهلاك الأمريكيين للملح بنسبة 9.5%.

ويقول الدكتور توماس فريدن مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "إذا كان التعاون مع صناعة الأغذية غير طوعي قد يكون من الضروري وضع ضوابط جديدة على محتوى الصوديوم في الأغذية المصنعة ووجبات المطاعم."

يشار إلى أن ما يصل إلى 75% من الأمريكيين يستهلكون أكثر من الحد الأقصى المقترح من الملح يومياً وهو 2.3 جرام.

ومن شأن حملة الحد من تناول الملح أن تمنع 513885 إصابة بجلطة قاتلة و480358 نوبة قلبية على مدى حياة الأمريكيين البالغين الذين تتراوح أعمارهم من 40 إلي 85 عاماً. وسيوفر ذلك 32.1 مليار دولار تنفق على الرعاية الصحية خلال حياة هذه المجموعة بما في ذلك 14 مليار دولار تنفق على العلاج في المستشفيات للمصابين بالجلطات والنوبات القلبية.