إغراء الملابس والفساتين

14/04/2020 3
عبدالله الجعيثن

تروي أسطورة عالمية (دلالتها صحيحة) أنّ الرجال والنساء كانوا في العصر الحجري وما قبله يسيرون عراة إلا من ورقة التوت، فلم يُعجب إبليس الحال، فقد وجد - لعنه الله - الرجال زاهدين في النساء إلى حدٍ كبير، فعيوبهن ظاهرة للعيان، ويندر أن يوجد إنسان بدون عيب جسدي، إما ركبة قبيحة، أو بقعة مشوهة، أو أكتاف عريضة، أو تكون المرأة قصيرة جداً، أو أي عيب مكشوف للعيان في النساء أو الرجال، وبما أن هذا العيب ظاهر شاهر فإن العين تركز عليه، والذهن يفكر فيه، فينعدم «التبلور» الذي يصنع الفتنة والسحر، ومن المعلوم أنّ بقعةً من التشويه تمحق الكثير من المحاسن، كما أن المكشوف مبتذل مبذول، مملول، وإن كان للعري - كما فكر إبليس - تجريد لكرامة الإنسان فإن فيه إطفاء للخيال وطمس للجمال..

ولهذا - تقول الأسطورة ذات الدلالة - تعِب إبليس في نشر الفتنة وإلهاب الإغراء، رغم طول وسوسته في الصدور، لأن وسوسته مكشوفة فلا شيء مستور..

عندها فكر إبليس في خطة بعيدة المدى، تسير إلى غايتها بالتدريج، تبدأ بإغراء الرجال والنساء بارتداء الملابس.. وهو يعلم أن الملابس العادية الساترة تحفظ الكرامة وتبعد الفتنة ولكن كيده الشيطاني بعيد.. فما زال - بمساعدة شياطين الإنس - يزين للنساء خاصة، وللرجال أيضاً، أنواعاً من الملابس المغرية جداً، وركز على النساء لشدة غرامهن بالزينة، وشدة غرام الرجال بالنساء، فوضع خطة حربية ضِدّ العفة اعتنى فيها بالمراكز الاستراتيجية..

وما زال إبليس يطور خطته جيلاً بعد جيل، ويضيف إليها المزيد من المشهيات، كالكعب العالي الذي يجعل القصيرة طويلة، والوسط أكثر طولاً، ويجعل مشية المرأة متمايلة تبرز المواقع الاستراتيجية.. ثم أحكم القبضة بالحراير والعطور التي تُنادي من بعيد، والحلي والألماس الذي يزين الجيد والصدر واليد والمعصم، ثم تفنن - بمساعدة أعوانه شياطين الإنس - بصنع نواعم الحرير ورقائق الدانتيل وأنواع البناطيل التي تستر وتظهر.. تستر العيوب وتظهر المحاسن..

وطور خطته بكيد وصبر الشياطين، فاخترع الضيق من الفساتين والواسع.. الطويل والقصير.. الثقيل والخفيف..

وبمساعدة المصممين وبيوت الأزياء أوجد الشفاف في بعض المواضع، والساتر في بعضها، وأضاف لها من الاكسسوارات ما يخطف الأبصار، وبهذا ستر العيوب.. وأبرز المحاسن.. وجمَّل القبيحة.. وجعل الجميلة أكثر جمالاً شكلياً.. واشعل خيال الرجال بين مستورٍ مقصود وظاهرٍ مدروس.. فزاغت العيون والعقول.. خاصة أنه تفنن في إخفاء العيوب وربما تحويلها إلى محاسن خادعة بالملابس التي فيها ما يخفي عيوب الخصر والاكتاف، ويبرز المفاتن التي ركّز عليها إبليس، ويستمر في تطوير موضة الفتنة جيلاً بعد جيل، بأشكال مختلفة ومسميات جديدة وقصّات حديثة حتى نجح في إشعال الفتنة بين النساء والرجال، فحتى الرجال ساعد ٠ مع شياطين الإنس - في اختيار الملابس الأكثر أناقة.. والتي تجعل الرجل أبهى وأكثر وسامة.. أما النساء فحدِّث ولا حرج.. ابتكر لهن - مع مساعديه - ابتكارات في عالم الملابس والفساتين والبناطيل لا نهاية لها.. وأضاف لها آخر صيحة من المكياج.. وما زال يسهم في إحياء حفلة التبرج العالمية.. وتلوين الملابس والفساتين.. واختيار أرقى الخامات التي تخلب الألباب.. حتى نجح - لعنه الله - في إغراء أكثر النساء باتباع آخر صيحة في الموضة.. ليواصل إشعال الفتنة.. وإلهاب قلوب الرجال.. وإذكاء غرام المرأة بالملابس والفساتين والحلي والألماس حتى امتلأت المدن بمتاجر الملابس النسائية تبرق أمام واجهات المتاجر واعدة بالمزيد من التبرج (بدعوى التجمل) وعيون النساء تبرق أمام تلك الواجهات كما تبرق عيون القطط في سواد الليل.. وعيون الرجال تزيغ أمام الفتن السائرة على الأرض والقلوب «تفرك» أمام هذه البدع الجديدة من الملابس والمجوهرات والعطور والألماس.

والإغواء يزيد في الإغواء.. فمع احساس معظم النساء ان الواحدة منهن صارت أجمل وأحلى بهذه الفساتين التي اخترعتها بيوت الأزياء، وان القصيرة صارت أطول وأرشق ومشيتها أكثر إغراء مع (الكعب العالي) الذي لا زال إبليس يرفع فيه ويُغري حتى الرجال به.. فأصبحت الشوارع والميادين والحدائق والمطاعم معارض للجمال النسائي.. ولم تعد كثير من النساء تصبر عن عرض مفاتنها في الشارع العام.. وفي كل مكان.. فهي تريد ان تحس بأنها جذابة وجميلة ومرغوبة وتلفت الأنظار وتتلقى الاعجاب وتظن ان هذا يزيدها سعادة.

إن كل الشرائع والأديان والأخلاق لم تحرم التزين المحترم العفيف، ولكنها حرمت التبرج والإغراء والإغواء والفتنة التي تتنافس بيوت الأزياء - بمساعدة إبليس - في نشرها وتطويرها وعرضها في كل مكان من الأرض حيث يسير الناس ويرون ما يفتن العاقل ويذهب بلب الحليم ،وفي الفضاء حيث تخرج علينا المذيعات والممثلات بعد ان قام طابور من المختصين بتزيينهن إلى آخر حد، واختيار أروع الفساتين وتركيز لقطات التصوير على ما هو الأحلى والأكثر فتنة.

هل زاد الناس هذا سعادة؟ كلا، زادهم قلقاً وتطلعاً وتحرقاً وعدم استقرار في الحياة الزوجية التي هي أساس الأسرة، والأسرة نواة المجتمع.. كما ساعد على انتشار الاغتصاب والفساد وكثرة الطلاق..

أما عمليات التجميل المبالغ فيها فلها حديث آخر..

نقلا عن الرياض