قيمة أرامكو الدفترية ناقصة

07/01/2020 15
عبدالله الجعيثن

في موقع (تداول) تظهر القيمة الدفترية لسهم أرامكو السعودية (5.19 حسب آخر فترة معلنة) وذلك بناء على الميزانيات المنشورة.. (تداول) هنا مجرد ناقل...

الذي أعرفه وأعتقده أن ( القيمة الدفترية لأرامكو) أكثر من ضعف المعلن إذا أضفنا للشركة العملاقة (الأصول غير الملموسة) وهي أصول في غاية الأهمية، وأهمها أصلان:

١- القيمة الحقيقية للعلامة التجارية، فاسم (شركة أرامكو السعودية) هو أشهر اسم شركة في العالم.. فلماذا لا يتم تقييم علامتها التجارية العالمية وفق تقييمات محايدة، ثم يضاف متوسط التقييمات لحقوق المساهمين كما تفعل كل شركة شهيرة أمثال (كوكا كولا) و(نستله) و(ماكدونالدز) وغيرها، علامة (أرامكو) التجارية أكثر شهرة وعراقة من كل تلك العلامات..بل الواقع أن علامة أرامكو - على ما أعرف- تُعتبر أشهر وأغلى قيمة لأي شركة في العالم..

٢- الامتياز الممنوح لشركة (أرامكو) السعودية من حكومة المملكة وهو امتياز حصري وحيد لأهم سلعة في العالم اليوم وأكثرها تأثيرا في اقتصاد العالم، وهذا الامتياز من دولة  في غاية الاستقرار والموثوقية إلى أبعد حد، كما أن ذلك الامتياز يشمل استخراج أكبر احتياطي نفطي في العالم تقريبا، فلماذا - أيضا - لا يتم تقييم هذا  (الامتياز) بقيمته العادلة، من عدة جهات محائدة، وتضاف قيمته إلى حقوق المساهمين..

إن هذين الأصلين، في نظري، بمثابة  شهرة مُستحقة لشركة (أرامكو السعودية) وإضافة تلك الشهرة لحقوق المساهمين ( كأصول غير ملموسة) يعكس الصورة العادلة لميزانية أرامكو وقيمتها الدفترية الحقيقية، فالأصلان هما السبب في التدفقات النقدية الهائلة لأرامكو، وهما السبب في تحقيقها أرباحاً مُجزية

هذا الاقتراح الاجتهادي أقدمه لمجلس إدارة (أرامكو) الموقر