المؤشر أخضر والأحمر كثير!

19/04/2019 8
عبدالله الجعيثن

أثناء كتابة هذا المقال 17 ابريل 2019 كان مؤشر الأسهم السعودية مرتفعاً بقوة.. تجاوز 9200 وبالتحديد قفل يوم الأربعاء 17 ابريل، بقيادة البنوك عامة والراجحي خاصة..

ورغم هذا الارتفاع الواضح، والمتواصل لعدة جلسات، إلّا أن كثيراً من أسهم الشركات الأخرى أصطبغت باللون الأحمر.. لم تعُد السوق كتلة واحدة.. الارتفاع بشكل انتقائي.. ربما كان هذا مؤشر على (الوعي الاستثماري) و(حسن الانتقاء المبني على التمييز).. وربما يكون لأسباب ضعف نتائج الكثير من الشركات.. وتحقيق كثير منها خسائر في الربع الرابع ومنها (صافولا) (الزامل) (الخزف) (التعاونية للتأمين) (عسير) وغيرها.. وهي خسائر تدل على ضعف الإدارة في بعض الشركات.. (صافولا) مثلا لم يتوقع أحد أن تحقق تلك الخسائر الكبيرة، رغم أن (شركة العثيم) المماثلة تربح بشكل جيد..

والمقارنات تطول وتدل على المفارقات العجيبة في أداء إدارات تلك الشركات..

من خلال تصفحي لمواقع التواصل الاجتماعي، ومنتديات الأسهم، كثيرون يبدون خوفهم من نزول شركاتهم - النازلة أصلاً - بشكل أكبر إن صححت البنوك أو نزلت..

نخرج من هذا الوضع المُحرج بعدة دروس منها:

1- أنّ (الإدارة) هي الأساس الأول في حسن أداء الشركات أو سوئها، بدليل أن عدة شركات نشاطها واحد، تربح بعضها بشكل جيد، وتحقق مثيلاتها خسائر كبيرة..

2- إصرار أعضاء مجالس الإدارات الخاسرة على صرف حوافز ومكافآت كبيرة للمديرين التنفيذين رغم أنهم كبّدوا شركاتهم خسائر كبيرة! فهل هذا معقول أو مقبول؟!

3- ضعف بيوت الخبرة في توقع نتائج الشركات، إذ حصل انحرافات كبرى عما توقعته تلك البيوت، بحيث أصبح الاسترشاد بها، فضلاً عن الاعتماد عليها، أمراً غير مُجدٍ كثيراً في هذا الوقت..

4- أهمية توازن المحفظة وتوزيع موجوداتها على عدد من الشركات في أنشطة مختلفة، مع إعطاء أوزان أكبر للشركات القيادية..

5- إيلاء التحليل المالي العميق أهمية كبري تفوق التحليل الفني، ونبذ أوهام (التدبيلة) التي سادت ردحاً من الزمن لدى كثير من المتداولين وخاصة بعض المضاربين الذين شعارهم (غناة الذئب أو موته).. كفانا الله وإياكم شرّ الذئاب!

نقلا عن الرياض