Adecco & ADP

04/03/2010 0
خالد أبو شادي

يوم امس خرجت علينا بيانات هامه من مناطق مختلفه تتعلق بعمليه التوظيف ،وان كنت اتمنى مسبقا ان يصبر مع القارىء الكريم حتى نتابعها سويا نظرا لاهميتها.

فمن سويسرا خرجت للعلن نتائج اعمال الربع الرابع لشركه Adecco والتى تعد من كبريات الشركات على المستوى العالمى فى عمليه التوظيف والتى لها درايه بأسواق العماله والموارد البشريه ،حيث عادت الشركه الى الربحيه خلال الربع الرابع من 2009 حيث حققت ارباحا صافيه بلغت 42 مليون يورو –بما يعادل 57.3 مليون دولار- وذلك مقابل خساره قدرها 22 مليون يورو عن نفس فتره المقارنه مع العام الاسبق وهذا يعنى حصول سهم الشركه الواحد على ربح قدره 0.22 يورو مقابل خساره قدرها 0.12 يورو .

ولقد اتت هذه الارباح رغم انخفاض الايرادات الى 3.79 مليار يورو مقارنه مع 4.63 مليار يورو ،ولذلك اقترح مجلس اداره الشركه توزيعا نقديا قدره 0.7 دولار للسهم الواحد.

وبعد متابعه نتائج أديكو وتعرفنا عليها نتابع الان ADP وهى اختصار Automatic Data Processing.

وهى شركه امريكيه رائده فى توفير الحلول التكنولوجيه للاعمال التجاريه وكذلك الموارد البشريه ولها خبره كبيره فى المجال تتجاوز 60 عاما ومؤشرها –ADP- الشهرى و الخاص بمتابعه ما تم فقده او اضافته من وظائف للقطاع الخاص فى جميع المجالات باستثناء القطاع الزراعى داخل الكيان الامريكى  يحظى بأهميه بالغه باعتباره  مؤشر استباقى لمعدلات التوظيف وبيانات البطاله الرسميه والتى من المنتظر اعلانها يوم غد الجمعه بمشيئه الله تعالى.

ومؤشر ADP  اعلن امس عن فقدان 20 الف وظيفه خلال شهر فبراير مقابل 60 ألفا عن شهر يناير الماضى بعد تعديل القراءه،وهذه الارقام تعنى بلاشك حدوث تقدم ملموس فى بيانات التوظيف وانخفاض وتيره التخلص من الموظفين والحصول على نتائج ايجابيه من خطط التحفيز الحكوميه .

وبمتابعه معدلات البطاله لشهر يناير  التى صدرت –حتى الان- من بعض الدول سنجد الآتى : - معدل البطاله في اوروبا انخفض الى 9.9% مقابل 10%. - معدل البطاله فى اليابان  لنخفض الى 4.9% مقابل 5.1%.

وهذا الانخفاض الملحوظ يظهر بلا شك آثار خطط التحفيز كما ذكرت آنفا ،ولانه يوجد علاقه "شبه" طرديه بين ما يقوله مؤشر ADP وما تظهره البيانات الرسميه الامريكيه عن معدلات البطاله والتوظيف فمن المتوقع ان ينخفض معدل البطاله او يظل ثابتا عند قراءه الشهر الماضى 9.7%

لكن بالنظر لاعداد طالبى الاعانه خلال الاسابيع الاربعه لفبراير  نجد تباينا حيث الارتفاع اسبوعا و الانخفاض اسبوعا آخر مما قد يعزز نسبيا  بقاء نسبه البطاله ثابته  عند 9.7%.

ولان شركه Adecco قد اضافت بعض التفاؤل فى نظرتها لاسواق العماله الامريكيه والتى ربما تساعد فى وضوح الرؤيه مع الارقام التى ظهرت من اوروبا واليابان فى بعض التفاؤل فيما يخص سوق العماله على المستوى العالمى نوعا ما الا ان الصورة ليست ورديه رغم الارقام المتفائله فمازالت هناك بلدانا مثل اسبانيا تقبع فيها مستويات البطاله عند 20% اضافه العجوزات الماليه الضخمه التى تعانيها دول متعدده داخل بينان الاتحاد الاوروبى ،اضف الى ذلك موجات الحراره شديده الانخفاض والعواصف الثلجيه التى ضربت الساحل الشرقى للولايات المتحده الامريكيه.

هذا يعنى ان الارقام متفائله كما ان اديكو متفائله ايضا ،لكن فى رأيى انه من المقترض اعطائها فتره اختبار حتى منتصف العام على الاقل خصوصا وان القرارات لم تتضح بعد لانهاء خطط التحفيز او مدها خصوصا فى الولايات المتحده الامريكيه والتى كانت سببا اساسيا فى تعافى قطاع العماله الحالى ،بالاضافه الى كثير من الشركات تتعرض الى نوع من اعاده الهيكله بعد التعافى من الركود

والله تعالى اعلى واعلم ودمتم بخير