هل تبخّرت المَليون وظيفه من الخدمات البحرية واكتفاء؟

02/07/2018 6
د. فيصل مرزا
قبل سَنتين ونصف تَم الإعلان عن مَجموع مليون وظيفة من الخدمات البحرية وبرنامج اكتفاء ... تصريحات حملت الكثير من الأمل ننتظر أن ترى النور قريبا ... التصريحات جاءت كالتالي:

1) في شهر ديسمبر عام 2015 تم إطلاق برنامج (اكتفاء) في ارامكو السعودية لتعزيز القيمة المضافة لقطاع التوريد لتستهدف مضاعفة نسبة السلع وخدمات الطاقة المنتجة محليا إلى 70% بحلول عام 2021 ... تم الإعلان ان برنامج اكتفاء سَيُساعد على توفير نصف مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة لأبناء الوطن، ولم يتّضح الهدف الزمني لإيجاد هذه الوظائف بعد! ... هل هو بحلول عام 2021 أو بعد عشر سنوات من انطلاق برنامج اكتفاء؟
 
2) في شهر يناير عام 2016، كشف رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية النقاب عن نصف مليون وظيفة جديدة في الخدمات البحرية، على الساحل الشرقي للمملكة؛ لتقديم عدّة خدمات لأرامكو، وبيّن أن المملكة ستتحول إلى التصنيع وتعزيز الصناعات، وستُصنّع بشكل أكبر وبتقنيات عالية، وهو مايتطلب تعليم جيد ووظائف عالية التخصص للمواطنين. لم يُحدّد تاريخ زمني لتحقيق هذا العدد الهائل من الوظائف ولكنه اكتفى بقوله (بأنها سَترى النور قريباً)!

هذه التصريحات منشورة بالأرقام وجاءت متتالية في فترة زمنية متقاربة جدا (أقل من شهرين) ... وللتوضيح، لم يُشير إعلان الوظائف في الخدمات البحرية إلى الوظائف في برنامج اكتفاء، ولذلك فإنّه من المُفترض أن يُوفّر كل برنامج نصف مليون وظيفة مجموعهما مليون وظيفة تساهم في حل مشكلة البطالة جذريّا ... وبالفعل تُوجد هناك برامج تدريب وتوظيف ولكن الأرقام متواضعة جدا ولا تصل إلى الأرقام المُصرّح بها ... ولا نعلم أن كانت ستصل فِعليا إذا كان الهدف الزمني واضحا!
 
واخيرا إذا كانت الخدمات البحرية وبرنامج اكتفاء تستطيع توفير مليون وظيفة لأبناء الوطن ... لماذا لايزال مؤشر البطالة يسير عكس اتجاه رؤية السعودية 2030 بالرغم من تلك المشاريع التي تستنزف خزينة الدوله من تقديم الدعم المادي وتوفير البنى التحتيه ... أين يَكمُن العائد الإقتصادي؟