ما هو التمويل او الاستثمار الريادي ؟

22/05/2018 0
محمد الخميس

التمويل الريادي بمفهومه الحديث هو طريقة لتمويل المشاريع عن طريق مجموعة من المستثمرين من خلال منصة على الانترنت تجمع مابين رائد الاعمال والمستثمر. كما ان التمويل الريادي او الجماعي لا ينحصر على الاستثمار وريادة الاعمال فقط بل يذهب لابعد من ذلك ومنه على سبيل المثال لا الحصر  جمع الاموال بشكل جماعي للتبرع للمحتاجين، الحملات الانتخابية، مؤلفي الكتب، والافلام. ومن صور ذلك التمويل في مجتماعتنا العربية هو ما يعرف بالجمعية حيث انها صورة من الصور القديمة للتمويل الجماعي.

ما الذي يميز التمويل الريادي عن طرق التمويل الاخرى؟

تتسم الطريقة التقليدية بالتمويل في محدودية مصادر التمويل وصعوبة الحصول عليها حيث انها في الغالب تكون محصورة على البنوك، صناديق رأس المال الجريء، وكبار المستثمرين بينما في منصات التمويل الريادي تتسع فيها دائرة القادرين على تمويل المشاريع، حيث يمكن للشخص العادي ان يستثمر في المشاريع بكل سهولة من خلال منصات التمويل الريادي كمنصة منافع السعودية التي من المتوقع ان تكون اول شركة مالية تحصل على ترخيص التقنية المالية عن طريق هيئة سوق المال. كما لرائد الاعمال عرض مشروعه دون الحاجة لامضاء عدة اشهر او حتى سنوات متنقلاً بين البنوك، كبار المستثمرين ،وصناديق رأس المال الجريء بحثاً عن التمويل الذي يحتاجه. حيث توفر له منصة التمويل الريادي الفرصة في ان يعرض مشروعه على الاف الراغبين في الاستثمار على مدار وقت الحملة .

ما هي فوائد التمويل الريادي لرائد الاعمال؟

سهولة الوصول: من خلال استخدام منصات التمويل الريادي للحصول على تمويل سيكون لديك القدرة على الوصول لاكبر شريحة ممكنة من الناس بعكس وسائل التمويل الاخرى. فلست مضطرا ان تقنع رئيس صندوق رأس مال جريء، او تتفاوض لاشهر مع مستثمر محتمل، او تقنع البنك بإعطائك قرض بنكي بفوائد عالية.

طريقة التقديم: تتميز منصات التمويل الريادي بأنها تتيح للرواد الاعمال وفي وقت واحد القدرة على عرض وتقديم مشروعاتهم بطريقة اكثر سهولة وبشكل مفصل وبديع ، من دون الحاجة لتقديمها لكل مستثمر على حده. فعلى سبيل المثال لا الحصر اضطر مؤسسوا تطبيق Airbnb لعرض مشروعهم على اكثر من ٧ مستثمرين جلهم رفضوا عرض المؤسسين بالحصول على ١٠٪؜ من الشركة مقابل ١٥٠ الف دولار تعادل قيمتها اليوم اكثر من ٢.٧ مليار دولار، الامر ايضاً تكرر مع مؤسس ستاربوكس الحقيقي حيث اضطر لمقابلة اكثر من ٢٤٢ للحصول على تمويل ٢١٧ منهم اجابوه بالرفض.

التسويق: تتيح منصات التمويل الريادي القدرة لرائد الاعمال على تسويق مشروعه على شبكات التواصل الاجتماعي عن طريق مشاركة رابط الحملة ومعرفة عدد المتصفحين مما يتيح له القدرة على معرفة جدوى حملته التسويقية.

اختبار جدوى المشروع: عرض المشروع على عدد كبير من الناس يتيح لك القدرة لمعرفة مدى تقبل الناس له بعكس الحصول على تمويل من مستثمر او اثنين فقد تكون التحيزات لديهم اكبر مما هي لدى الجموع.

الكفاءة : مركزية الحملة وتوسعها في نفس الوقت . حيث ان اطلاق حملة التمويل من خلال منصة التمويل الريادي يوفر عليك الجهد والوقت في شرح الفكرة اكثر من مرة ولاكثر من مستثمر كما يعطي المستثمر وقت اطول لدراسة جدوى المشروع نظراً لتوفر المعلومات بشكل دائم اثناء الحملة. بالاضافة الى انخفاض تكلفة التمويل مقارنة بالفوائد التي سيضطر رائد الاعمال لدفعها اذا حصل على تمويل من البنوك.

ما هي فوائد التمويل الريادي للمستثمر ؟

سهولة الوصول : تتيح منصات التمويل الريادي للمستثمر سهولة الوصول للمشاريع الناشئة المتعددة مما يتيح له القدرة على القيام بأكثر من عملية استثمارية في وقت قصير.

سلامة العملية الاستثمارية: توفر منصات التمويل الريادي على المستثمر القيام بالفحص النافي للجهالة والتأكد من سلامة المستندات والارقام المقدمة لكافة المشاريع على المنصة وهذا يوفر على المستثمر المال والوقت.

تنويع الاستثمارات: تقدم منصات التمويل الريادي خياراً جديداً للمستثمر  بالاستثمار في الشركات الناشئة حيث انها تحقق عوائد اعلى من الخيارات الاستثمارية الاخرى . ففي دراسة للدكتور ويلت بانك فإن الاستثمار في الشركات الناشئة في امريكا يعطي عوائد سنوية تصل الى ٢٧٪؜ في المتوسط .

انخفاض التكلفة: تكلفة الاستثمار في منصات التمويل الريادي صفرية على المستثمر حيث ان المنصة بالتعاون مع رائد الاعمال تتولى جميع التكاليف القانونية والمالية للاستثمار . علماً ان متوسط الفوائد عام ٢٠١٥ على المشاريع الصغيرة والمتوسطة اعلى من متوسط الفوائد على الشركات الكبيرة بأكثر من ٥٦٪؜ وفقاً لارقام لصندوق النقد الدولي.

اخيراً من المتوقع مع تطور التقنية ان يستمر النمو المتصاعد لهذا المفهوم فاليوم هناك اكثر من ٥٠ دولة بها منصات تمويل ريادي نشطة. فهنالك اكثر من ٣٤٤ منصة في الولايات المتحدة، ٨٧ منصة في بريطانيا، واكثر من ٥٣ منصة في فرنسا .

كما وبلغ متوسط نمو حجم التمويل في المنصات لاكثر من ٦٣٪؜ عالمياً مابين ٢٠٠٩ و٢٠١٢ وفقاً لتقديرات البنك الدولي .

ويتوقع ان تحقق منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا نمواً اعلى من متوسط النمو العالمي للمنصات نظراً لصعوبة الحصول على تمويل من مصادر التمويل التقليدية.

خاص_الفابيتا