اتساع الفجوة بين سعري برنت وتكساس (حل اللغز)

22/04/2018 5
د. أنور أبو العلا

لا يوجد الآن سلعة يتم تداولها في التجارة الدولية بحجم وأهمية البترول الخام، وبالتالي توطيد (أو تثبيط) العلاقات بين دول العالم وفقاً لتبادل المصالح بين المنتجين (البائعين) والمستهلكين (المشترين) للبترول الخام، كذلك لا يوجد سلعة كالبترول تلعب الدور الأقوى في ارتفاع (أو انخفاض) معدل نمو الاقتصاد العالمي.

لذا فمن الضروري معرفة سوق البترول العالمي ودايناميكية توازن العرض والطلب، وبالتالي معرفة السعر المثالي للبترول الذي يحقق هدفين: أولاً، توفير الأموال الكافية لتمويل عمليات التنقيب والتطوير والإنتاج الذي يحتاجه العالم، وثانياً: أن يكون السعر المثالي للبترول منافساً لأسعار البدائل ولا يعيق استمرار نمو الاقتصاد العالمي وسلامته.

هكذا نستخلص أنه من الواضح أن السعر هو العامل الاستراتيجي الأول والأهم الذي يجب أن نكون على إلمام تام بتفاصيله.

كلنا نعرف أنه عندما يُذكر سعر البترول، فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا هما سعري برنت وغرب تكساس (WTI) لأنهما هما وحدهما المؤشران اللذان على أساسهما تتقرر أسعار جميع أنواع البترول التي تتجاوز المئة نوع.

لا حصر للدراسات والتحليلات والنشرات التي تحاول أن تتعرف على خصائص كل سعر من هذين السعرين (برنت وتكساس) والعلاقة التي تربط بينهما.

لقد كان هاذان السعران منذ نشأتهما في بداية الثمانينات إلى العام 2010 يسيران في اتجاه واحد، يرتفعان معاً وينخفضان معاً بفارق بسيط، حيث كان سعر غرب تكساس أعلى من سعر برنت بحوالي الدولار الواحد في البرميل، وكان التبرير لهذا الفارق أن بترول غرب تكساس أخف وأحلى قليلاً من بترول برنت.

ولكن فجأة في العام 2011 تبدلت المراكز فأصبح سعر برنت أعلى من سعر تكساس، واتسعت الفجوة فتجاوزت أحياناً العشرين دولاراً، ولم تعد التبريرات لهذا الفارق الكبير بين السعرين مُقنعة وأصبحت العلاقة بينهما يكتنفها الغموض.

جميع التبريرات بما فيها تبرير إدارة الطاقة الأميركية (eia) تقول إن السبب في هذا الفارق الكبير بين السعرين يرجع لصعوبة نقل بترول تكساس من مناطق إنتاجه إلى أماكن استهلاكه وهو تبرير لا يقنعني وأعتقد أن السبب هو كالتالي:

في السنوات الأخيرة بدأ يتزايد إنتاج بترول بيرميان الصخري ورغم أنه من نوع بترول غرب تكساس التقليدي الحلو الخفيف ومن نفس منطقته، ولكنه أقل كفاءة في إنتاج المنتجات النهائية المرغوبة للمصافي، وبالتالي تسببت ارتفاع نسبة بيرميان وإنخفاض نسبة التقليدي في مزيج بترول غرب تكساس إلى عدم رغبة المصافي في المزيج الجديد، وهكذا أصبح سعر مزيج تكساس أقل من سعر برنت.

الخلاصة: هذا التبرير - غير المسبوق - الذي نقدمه الآن لأول مرة في هذه الزاوية ينبغي أن يلفت انتباه الباحثين إلى إعادة النظر في العلاقة بين السعرين.

 

نقلا عن الرياض