أدوات الاستثمار التي تتشكل منها المحافظ الاستثمارية

01/03/2018 0
فهد البقمي

يجب على متخذي القرار الاستثماري الربط بسرعة بين الهدف المراد تحقيقه والأداة أو الأدوات التي سيستخدمها بغية تحقيق هذا الهدف.

الاختيار المناسب لأدوات الاستثمار التي تتشكل منها المحفظة يمثل في الحقيقة التحدي الحقيقي الذي تنطوي عليه بناء المحفظة، فالمحفظة الاستثمارية لها صفاتها ولها أهدافها المتوخاة منها.

الإدارة الصحيحة والسليمة للمحفظة الاستثمارية تبدأ أولى خطواتها باختيار الأدوات الاستثمارية الصحيحة لأن مكونات المحفظة وعناصرها تعكس الأمور التالية:

- المستويات المأمولة لكل عائد من عوائد المحفظة

- درجة سيولة المحفظة وملاءتها

- مستوى التنويع والتوزيع فيها فنياً وجغرافياً

- متوسط الآجال

- الاختيارات المقررة لمختلف العملات

- تفاصيل اخرى تعكس توجهات إدارة المحفظة وقدراتها الفنية

يجب أن تكون أهداف المحفظة واضحة وإدارتها ذات كفاءة والاختيارات بين أدوات الاستثمار الشديدة التنوع مناسبة حتى تكون أقدر على النجاح.

أدوات الاستثمار:

تتوافر كوكبة واسعة من المنتجات الاستثمارية بما فيها الأسهم وصناديق الأسهم المشتركة والسندات الحكومية وسندات الشركات وصناديق السندات المشتركة وصناديق المؤشرات المتداولة وصناديق أسواق المال.

لننظر عن كثب إلى خصائص فئات الأصول الثلاث الرئيسية.

-الأسهم: من الناحية التاريخية، تتمتع الأسهم بالعائدات الأعلى والمخاطر الأكبر من بين فئات الأصول الثلاث الرئيسية. وبالرغم من أن تقلّب الأسهم يجعل منها استثمارا شديد الخطورة على المدى القصير، يحقق المستثمرون الراغبون في الخروج سالمين من تقلّبات عائدات الأسهم على فترات طويلة عائدات قوية وإيجابية بصورة عامة.

-السندات: السندات هي عامة أقل تقلّباً من الأسهم، لكنها تتيح عائدات أقل من عائدات الأسهم. لكن لا تنسى أن بعض فئات السندات توفّر عائدات عالية أسوةً بالأسهم. لكنها تنطوي على درجة أعلى من الخطر مثل السندات المرتفعة العائد أو السندات المتدنية الجودة/الرديئة.

-النقد ومعادلات النقد: يُعتبر النقد ومعادلات النقد مثل الودائع المصرفية وشهادات الإيداع وسندات- الخزينة وحسابات التوفير في سوق المال وصناديق أسواق المال في عداد الاستثمارات الأكثر أماناً، لكنها توفّر أدنى العائدات بالمقارنة مع فئات الأصول الثلاث الرئيسية. وتُعتبر حظوظ خسارة المال من خلال الاستثمار في هذه الفئة من الأصول متدنية جداً بصفة عامة. ويكمن القلق الأساسي لدى المستثمرين في معادلات النقد في خطر التضخم الذي قد يتجاوز عائدات النمو وينتقص منها مع مرور الوقت.

الأسهم والسندات والنقد هي أكثر فئات الأصول شيوعاً. لكن تتوافر أيضاً فئات أخرى من الأصول بما فيها العقارات والمعادن النفيسة والسلع الأخرى وحقوق الملكية الخاصة، وقد يرغب بعض المستثمرين في تضمين هذه الفئات من الأصول ضمن محفظتهم. وتنطوي هذه الاستثمارات في هذه الفئات من الأصول عادةً على مخاطر محددة. وقبل الاستثمار، يجب أن تفهم مخاطر الاستثمار وأن تتأكد من أن المخاطر مناسبة لك.

خاص_الفابيتا