فرص جديدة صناعات جديدة

04/01/2018 3
فاطمة الصالح

لطالما عرفت المملكة العربية السعودية باقتصادها القوي، لكن هل نستطيع حقا ان نبتعد عن عائدات النفط؟ هذا السؤال أوجب علينا ايجاد صناعات بديلة لتساعدنا في اكتشاف ذلك. 

من أحد القرارات التي تم طرحها عام 2017, هو افتتاح الصالات السينمائية في المملكة. هذا القرار قد لا يعني الكثير للبعض لكن في دول اخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية فشباك التذاكر يقوم بإدخال ما يقارب 11 بليون دولار سنويا وما يعادل 0.06% من الاقتصاد الامريكي، كما يعد العمل في الصالات السينمائية وظيفة مثالية للعمل الجزئي لكثير من الطلاب او من يريدون زيادة مدخولهم اليومي ولا تتطلب سنا او عمرا معينين. 

على الرغم من تواجد خدمات بث الافلام على شاشات التلفزيون والاجهزة الذكية، لايزال للصالات السينمائية تجربتها الخاصة، فإن مبيعات التذاكر في صالات العرض في ازدياد مستمر بمتوسط معدل 3.3% سنويا في الولايات المتحدة وعائدات بعض الافلام تقدر بملايين الدولارات.

ومنها فإن دور العروض السينمائية ستساهم في إنعاش صناعه الافلام في المملكة وهذا سيوفر المزيد من الوظائف ويتم استحداث مصدر جديد لعائدات الاقتصاد السعودي. وقد لا تكون الافلام السعودية محط انظار السعوديين وحسب توجد فئات اخرى قد تساهم في ذلك: المهتمين بالثقافة السعودية، المهرجانات السينمائية، متحدثي اللغة العربية ومن يرغبون بتعلم اللغة العربية. 

هل جاء الوقت للاستثمار فيما قد يكون أكبر شركات انتاج الافلام السعودية؟ ام أكبر سلسله صالات سينمائية في المملكة؟ 

هذه الارقام تعكس مدخول بعض شركات انتاج الافلام حول العالم:

 Warner Bros من الولايات المتحدة الأمريكية, كان مدخول انتاجها يقارب 2 بليون دولار لعام 2017.

Sony Pictures ايضا من الولايات المتحدة الامريكية قد جمعت ما يقارب 1,05 بليون دولار عام 2017.

Eros International شركة الانتاج الهندية حققت عائدات بقدر 235.47 مليون دولار في عام 2014

شركه انتاج CJ E&M Film Division من كورية الجنوبية بلغت عائدتها 1.64 بليون دولار لعام 2013.

 وغيرها  من شركات الانتاج حول العالم.

الان هو الوقت المناسب لتشكيل العديد من الصناعات الجديدة للمستقبل.