بدائل الطاقة للأفراد

03/01/2018 2
أحمد الزمامي

مع البدء بتطبيق الأسعار الجديدة للوقود التي ارتفعت بنسبة 82 % و 126 % للبنزين91 و 95 مقارنة مع أسعارها السابقة، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة واستلام مبالغ حساب المواطن هذا كله سيحدث متغيرات مالية لدخل الأسرة. وبدلا من التفكير بالمشكلة نفسها يحسن البدء بالبحث عن حلول وبدائل عملية.

ولتقليل المشاكل المالية التي يمكن أن تنجم عن مثل هذه الارتفاعات، هناك مساران رئيسيان هو الترشيد بالاستخدام قدر المستطاع وهذا يحدده المستهلك ذاته والآخر هو إيجاد بدائل لتوليد الطاقة. هذا ما يتعلق بجانب المواطن أما ما يتعلق بجانب الجهات الحكومية فسيكون توسعها في بناء سكك حديدية جديدة تربط مناطق المملكة وبناء شبكة مترو داخلية للمدن المزدحمة أثرا إيجابيا. أما إيجاد بدائل لتوليد الطاقة.

فبما أن سعر البنزين وتكلفة الكهرباء ارتفعت فمن الممكن أن يكون تفكير الغالبية هو اللجوء لسيارات الديزل. وهو ذات الحل الذي استخدمه السعوديون عند ارتفاع أسعار الطاقة قبل عدة سنوات.

لكن التحول لاستخدام سيارة الديزل سيحل لك مشكلة واحدة وهي تكلفة البنزين. ولو تحولت إلى شراء سيارة كهربائية تغطي احتياجاتك داخل المدينة (بحكم عدم وجود محطات تعبئة على الطرقات) ولأن أسعار الكهرباء أيضا ارتفعت وللتغلب على المشكلتين بحجر واحد فالاستعانة بالطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء لتغطي احتياجات المنزل والسيارة. حيث سيسمح للسعوديين من يوليو 2018م بالبدء بتوليد

الطاقة الشمسية وبيع الفائض منها. ولتبسيط الأمر لنتحول للغة الأرقام.

متوسط استهلاك البيت الواحد سنويا في السعودية حسب إحصائيتي من البيانات المتاحة لي من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج 21 ألف كيلو واط وفي بريطانيا 4 آلاف وأمريكا 11 ألفا. والألواح الشمسية متعددة السعات واللوح ذو السعة 4 آلاف

كيلو واط يمكن أن ينتج سنويا 3400 كيلو واط سنويا وهي كافية لتشغيل ثلاجة 97 ألف ساعة أو فرن كهربائي 1400 ساعة. وتكلفة الخلية الشمسية (وهي الوحدة المكوّنة للوح الشمسي) 30 سنت لكل واط مقارنة مع سعرها 76 دولار في 1977م وسعرها بانخفاض مستمر بسبب تطور التقنيات الخاص بالألواح والبطاريات والتنافس عالميا لتخفيض تكلفة إنتاجها. أما المقارنة بين السيارات الكهربائية والديزل والبنزين فحسب موقع motors فإن تكلفة تعبئة الوقود لمسافة 10 آلاف ميل (Ford Foucs) بنزين 940 باوند والديزل 790 والكهربائية 140.

الان عليك بالقيام بحساب متوسط الاستهلاك الشهري لآخر 12 شهرا من الكهرباء، والقيام بحساب المساحة الفارغة المتوفرة في سطح منزلك، والبدء بالبحث عن أنواع الألواح الشمسية وتكلفتها المادية. وخذ بعين الاعتبار أن متوسط الساعات المشمسة في الرياض في السنة 3 آلاف ساعة بينما في لندن 1480 ساعة فلديك ضعف فرصة البريطاني.

 

نقلا عن الرياض