صندوق النقد يخطئ في تطبيق قواعد المحاكاة (1 – 2)

31/12/2017 0
د. أنور أبو العلا

الشيء الذي شد انتباهي ليس هو قول صندوق النقد بأن سيارة البنزين ستختفي وتحتل مكانها السيارة الكهربائية. لكن الذي شد انتباهي هو نموذج المحاكاة الذي استخدمه الصندوق في دراسته من غير التقيد بالقواعد العلمية لنماذج المحاكاة.

لقد استسخ (حاكى) صندوق النقد الفترة الزمنية للخمسة سنوات الأولى من القرن الماضي (من العام 1900 الى العام 1905) التي بدأ يختفى خلالها الحصان كوسيلة للمواصلات في أمريكا وقارنها بالفترة الزمنية للخمسة سنوات الأولى من هذا القرن (من العام 2011 الى العام 2015) التي اعتبرها الصندوق البداية المُحاكية لاختفاء سيارة البنزين في بداية هذا القرن بسرعة أسرع من سرعة اختفاء الحصان في بداية القرن الماضي.

واضح أن الذين يعرفون مبادئ نماذج المحاكاة سيتحفظون على نموذج المحاكاة الذي استخدمه الصندوق بغض النظر عن النتيجة التي توصل اليها الصندوق.

الشيء الغريب الملفت للنظر انه وفقا لدراسة الصندوق ان الحصان استغرق خمسين سنة (من العام 1900 الى العام 1950) ليختفي كوسيلة للمواصلات في أمريكا. حيث كان عدد الأحصنة (جمع الحصان) حوالي 412 ألف حصان عام 1900 ثم انخفض بعد خمس سنوات الى 390 ألف حصان عام 1905 ثم انخفض الى 280 ألف حصان عام 2015 ثم انخفض الى 30 ألف حصان عام 1930 ثم انخفض تقريبا الى الصفر عام 2050.

لكن وهنا هو مصدر الغرابة أن المحاكاة تقول إن سيارة البنزين ستختفي خلال 10 الى 25 سنة أي ستختفي في أقل من نصف المدة التي اختفى فيها الحصان.

السؤال الجوهري كيف توصل الصندوق الى ان سيارة البنزين قد تختفي في خلال فترة زمنية لا تتجاوز 25 سنة (أي عام 2040)؟.

سنترك الجواب لمقال الأسبوع القادم – ان شاء الله – وسنستعرض الآن بعض المبررات التي استند اليها الباحثون الذين أعدوا الدراسة من موظفي صندوق النقد الدولي.              

يقول الاقتصادي في صندوق النقد فؤاد حسنوف (وهو أحد المعدين للدراسة): لقد فُوجئنا (اندهشنا) بسرعة التحول من الحصان الى السيارة كوسيلة للمواصلات. فلقد تحوّل الانسان الأمريكي من الحصان الى السيارة خلال فترة من 10 الى 15 سنة وبالمثل فإن الانسان الآن سيتحول من سيارة البنزين والديزل الى السيارة الكهربائية بأسرع وأسهل من التحول من عربة الحصان الى السيارة في أوائل القرن الماضي.

أليس غريبا أن يتفاجأ انسان يعيش في هذا العصر بسرعة تحول الانسان من الحصان وسيلة النقل البدائية الى السيارة وسيلة النقل الحديثة ويُحاكيها بسرعة انتقال الانسان من سيارة البنزين التي تتساوى في المزايا والسعر ان لم تتفوق على السيارة الكهربائية.

نقلا عن الرياض