مركز الملك عبدالله المالي ودولة المدينة..

07/12/2017 0
عبد العزيز الجميعة

بعد التحديثات الأخيرة التي طالت المركز المالي٬ لابد من الإشارة إلى أهمية ضخ استثمارات إضافية واستراتيجية في مجال تطوير وتحديث المركز من قبل مالكه الجديد (صندوق الاستثمارات العامة)؛ بغرض مواكبة آخر التطورات العالمية٬ وتحويله لمغناطيس يجذب –وبقوة- الاستثمارات العالمية.

على سبيل المثال؛ إنشاء شركة عالمية للاستثمار في قطاع التكنولوجيا المالية المبتكرة والمستقبلية٬ وتركز على الاستحواذ على الشركات العالمية الناشئة والمتميزة في مجال التكنولوجيا المالية٬ ومقرها الرئيس يقع في المركز٬ ومنبثقة من خلال شراكة استثمارية بين صندوق الاستثمارات العامة٬ وسوفت بنك٬ والبنوك المحلية٬ ويجب ان تهدف هذه الشركة إلى توطين الابتكارات والتكنولوجيا المستقبلية المالية في المركز المالي والقطاع المالي المحلي٬ وينبغي للدولة ان تهدف من خلالها إلى ان تكون إحدى ابرز الدول المستثمرة عالمياً في التكنولوجيا المالية.

بالمقابل إنشاء مراكز أبحاث دولية متقدمة جداً في الخدمات المالية تتواجد في المركز٬ كإنشاء مركز أبحاث مختص في قطاع التكنولوجيا المالية٬ عبر تبرعات سخية من قبل المؤسسات المالية المحلية٬ وصندوق الاستثمارات العامة٬ ومؤسسة النقد٬ -وقد اشرت لذلك في إحدى مقالاتي السابقة-.

واقترح دمج مؤسسة التقاعد مع التأمينات ليتمخض عن ذلك صندوق ثروة سيادي مقره في المركز المالي٬ وذلك ليحتضن المركز صندوق الاستثمارات العامة والذي سيكون أكبر صندوق سيادي على مستوى العالم "بعد طرح أرامكو"، إضافة إلى ذلك احتضان مقر مؤسسة النقد والتي تمتلك رابع أكبر احتياطي نقدي حول العالم٬ وسوق تدول والذي يعد أكبر سوق مالي في الشرق الأوسط٬ وصندوق التقاعد المقترح والذي سيكون –بلا شك- من أكبر صناديق الثروة السيادية العالمية.

والنظر في أن يكون مقر "شركة نون للتجارة الإلكترونية" إما في المركز المالي٬ أو في الرائدة المدينة الرقمية٬ وإنشاء فرع إقليمي من قبل صندوق سوفت بنك٬ واستقطاب استثمارات استراتيجية منهما في المركز.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار ضخ استثمارات جريئة تحول المركز المالي إلى مدينة رقمية تحتوي على آخر وأفضل ما توصلت إليه التكنولوجيا الرقمية في العالم٬ إلى جانب مشروع مركز المعلومات في المركز والذي حصل على شهادة تصنيف من الدرجة الرابعة -اعلى تصنيف دولياً-.

ومثال على تلك الاستثمارات؛ تطبيق نظام حماية إلكتروني متكامل يصنف كأقوى حماية حول العالم٬ فضلاً عن تطبيق أسرع انترنت في العالم٬ وتكنولوجيا انترنت الأشياء٬ والذكاء الاصطناعي والروبوتات٬ ودفتر الأستاذ٬ وبلوك تشين٬ والتشفير٬ والعملات الرقمية.

ومع قرب موعد افتتاح المركز نحتاج إلى إعلان خطة استراتيجية شاملة ومتكاملة وفق أحدث السياسات والتقنيات العالمية لصالح القطاع المالي المحلي بالكامل٬ وتحديد وقت لإطلاق "عملة رقمية وطنية رسمية"٬ مقر عملها في المركز المالي.

وفي نهاية المطاف.. ما أتمناه هو ان يتم منح المركز استقلالية عالية مقاربة لاستقلالية (دولة المدينة).