الطاقة في المملكة من وجهة نظر أميركية

05/11/2017 0
د. أنور أبو العلا

اليوم سننقل لكم معلومات مختصرة وتحليلا اقتصاديا سريعا لقطاع الطاقة في المملكة من وجهة نظر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA) وهي أشهر جهة تقوم بنشر تقارير اقتصادية تحليلية دورية سنوية عن معظم دول العالم في مجال الطاقة.

تبدأ إدارة معلومات الطاقة تقريرها الصادر بتاريخ 20 أكتوبر 2017 ( قبل أسبوعين) عن المملكة بقولها: تملك المملكة 16 % (أي 16 برميل من كل 100 برميل) من احتياطي البترول في العالم وهي أكبر دولة مصدرة للبترول ولديها أكبر طاقة إنتاجية في العالم.

يقول التقرير في عام 2016 تبنت المملكة رؤية 2030 للتحول الوطني إلى اقتصاد أقل اعتماداً على الدخل من إنتاج البترول وتوسيع القاعدة الاقتصادية. وكذلك إجراء إصلاحات في قطاع الطاقة منها تخصيص جزء من أرامكو بحلول النصف الثاني من عام 2018 واستغلال الدخل من الطرح العام الأولي لأرامكو للمساعدة على تمويل خطة التحول.

معظم صادرات المملكة من البترول (شأنها شأن صادرات دول الخليج الأخرى) تمر عن طريق مضيق هرمز أكثر المضايق أهمية في العالم ويتدفق من خلاله أكثر من 30 % من جميع تجارة البترول المنقولة بحراً في العالم. ولقد بلغ عدد براميل البترول التي مرت من خلال المضيق 18.5 مليون برميل في اليوم عام 2016.

المملكة هي أكبر عاشر دولة في العالم مستهلكة للطاقة الأساسية فلقد بلغ استهلاكها السنوي 266.5 مليون طن مكافئ (حوالي 5.1 ملايين برميل مكافئ في اليوم) عام 2016 منه 63 % (أي 3.2 ملايين برميل في اليوم) بترول خام (crude).

يبلغ احتياطي المملكة المؤكد 266 مليار برميل من البترول في 1 يناير 2017 وهو يساوي 16 % من احتياطي البترول في العالم (يلاحظ لو استبعدنا بترول فنزويلا وكندا غير التقليدي سيرتفع احتياطي المملكة إلى 20 % من احتياطي العالم).

رغم أنه يوجد حوالي 130 حقل بترول وغاز في المملكة إلا أنه أكثر من نصف الاحتياطي يوجد في ثمانية حقول فقط أهمها الغوار أكبر حقل بري في العالم ويبلغ المتبقي فيه 75 مليار برميل وحقل السفانية أكبر حقل بحري في العالم ويبلغ المتبقي فيه 35 مليار برميل.

تبلغ الطاقة الإنتاجية للمملكة حوالي 12.18 مليون برميل في اليوم حوالي نصفها 5.8 ملايين برميل في حقل الغوار وحده. ثم السفانية وخريص 1.2 مليون برميل لكل واحد منهما، ثم شيبة واحد مليون برميل، ثم منيفا تسعمائة الف برميل. والباقي حوالي اثنين مليون برميل موزعة بين اربعة حقول هي القطيف والخرسانية وزولوف وابقيق.

 

نقلا عن الرياض