اجيال أرامكو السعودية ... مشروع يحاكي الخيال!

26/10/2017 7
د. فيصل مرزا

مشروع اجيال احد المشاريع السكنية العملاقة في برنامج تملك البيوت بأرامكو السعودية ... مشروع تضافرت فيه جميع خبرات وجهود الشركة منذ خمسينيات القرن الماضي ... مشروع جنوب الظهران والمسمى حاليا "مشروع أجيال"!

مشروع اجيال اختلفت طريقة تطويره عن الطرق التقليدية لتطوير مشاريع برنامج تملك البيوت، عندما كانت تقوم الشركة بأعمال البنية التحتية للمخطط واعداد الأراضي ثم توزعها على الموظفين المستحقين حسب شروط معينة، وعليه يتولى الموظف أعمال البناء للمنزل! إلا أن الشركة أخذت على عاتقها في مشروع أجيال القيام بأعمال البنية التحتية والإنشائية وبناء المنازل ومن ثم يقوم كل موظف بإختيار منزله وفق شروط وضوابط معينه.

ويعتبر هذا المشروع من المبادرات الرائدة في التخطيط العمراني الاستراتيجي الذي سوف يسهم اسهاما منقطع النظير في فك الاكتظاظ السكاني في مدن الدمام والخبر والظهران، من خلال التطوير العمراني وفقا لأرقى المعايير العالمية في تخطيط المدن السكنية ذات المرافق الخدمية المتكاملة، حيث تم توظيف احدث الحلول العمرانية في التصميم وبناء المنازل والوحدات السكنية، واعمال البنية التحتية، والمساحات الخضراء، والحدائق، ومراكز الترفيه، والمرافق الخدمية.

ونظرا لضخامة المشروع فقد تم استقطاب خبرات محلية وعالمية متميزة لإعداد كافة الدراسات والمخططات العمرانية للنهوض بهذا المشروع وفقا لأحدث نماذج التخطيط العمراني وذلك منذ بدأ العمل بالمشروع.

وبعد الإشادة بالمشروع، وبما أن موظفي ارامكو السعودية بصدد توقيع عقود الوحدات السكنية والمنازل قريبا ... هناك بعض الاستفسارات المحورية يجدر طرحها:

* هل دراسات المشروع أخذت بعين الاعتبار الإمكانيات المالية لموظفي أرامكو السعودية بكافة درجاتهم الوظيفة! أي بمعنى آخر هل يستوعب مبلغ القرض الممنوح للموظف قيمة المنزل المحسوبة عليه؟! إذا كانت الإجابة لا، هل صحيح أن الشركة تحاول تحميل الموظف التكاليف الباهظة التي تكبدتها في أعمال التطوير للمشروع؟!

* في حالة أن هناك مبالغ إضافية يستوجب على الموظف دفعها؟! فما هي نسبة المبالغ الإضافية للقيمة السوقية للمنزل أو الوحدة السكنية؟! ومتى يتوجب على الموظف دفعها؟ قبل أم بعد توقيع اتفاقية القرض؟! وهل يتم الدفع نقدا أم أقساط؟!

* ماهي الحلول المادية المقدمة من قبل أرامكو السعودية لموظفيها الذين يواجهون عوائق مالية تحيل دون رغبتهم بالمشاركة في هذا البرنامج؟!

* هل تم مراعاة الهبوط الحاد في أسعار العقارات مؤخرا (السعر السائد في السوق حاليا) في حساب قيمة المنازل والوحدات السكنية ام لا؟! لأن ذلك ربما يدفع الموظف للبحث عن سكن آخر بسعر أنسب!

* هل هناك خيارات أخرى أمام الموظفين الغير قادرين على المشاركة في هذا البرنامج نظرا لتعثرهم المادي؟!  ومتى يتنسى لهم ذلك؟!

أسئلة اترك الإجابة عليها لصانعي الأنظمة ومنفذي القرارات في أرامكو السعودية كي لا تذهب احلام موظفيها وذويهم ادراج الرياح!

خاص_الفابيتا