ادفع لتقرأ مقالي

18/10/2017 1
أحمد الزمامي

وهذا المفهوم بطلب المال هو التعريف الشعبي لمفهوم الخصخصة. لذلك تراها كثيراً تنتشر في مجموعات الواتس أب مثل هذه الجمل والتي تصّور لك الخصخصة بأسوأ صورها وتحصرها في هذه الخانة فقط. الخصخصة بمفهوما المبسّط هو نقل ملكية الشيء من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص، وهناك عدة طرق لنقل هذه الملكية إما عن طريق 1- طرح الأسهم في اكتتاب عام. 2- طرح الأسهم في اكتتاب خاص بمستثمرين معينين. 3- بيع أصول المُنشأة بالمزاد العلني. 4- زيادة رأس مال المنشأة بمشاركة القطاع الخاص. 5- الخصخصة عن طريق عقود التأجير والإدارة والتشغيل.

وهذا التنوع بطرق الخصخصة يعطي الفرصة لاختيار الوسيلة المناسبة للمنشأة الحكومية المراد تخصيصها، وطفرة الخصخصة عالمياً بدأت بأواخر القرن العشرين تقريباً وكانت بريطانيا متسيّدة الموقف ومن بدأ بها وتقدّم على الآخرين ثم بدأت الدول الغربية تتبعها وفي تقرير من البنك الدولي أشار للخصخصة في الدول النامية أشار إلى أن مجموع مبالغ الخصخصة للفترة من 2000م حتى 2008م بلغت 453 مليار دولار وهي مبالغ كبيرة توضح أن تجربة الخصخصة ليست تجربة جديدة للعالم حتى يتم التوجّس منها وتخويف الناس في كل مرة من تبعاتها! تنجح الخصخصة وتفشل بين بعض المنشآت وبين أخرى وبين دول وأخرى للعوامل المصاحبة للخصخصة وتهيئة البيئة لذلك. وتقديم الخصخصة لوحدها على أنها الحل السحري غير صحيح، لذلك هي عادة ما تأتي مع حزمة إصلاحات اقتصادية وتغييرات في جوهر الأنظمة وتطويرها.

ولأن السعودية بدأت منذ فترة ببرنامج الخصخصة (وكان أشهرها خصخصة قطاع الاتصالات) وتعتزم في السنوات المقبلة من الإسراع في هذا الملف ولتشعّب الموضوع سأحاول كتابة سلسلة من المقالات تغطي جوانب الخصخصة. وما يحدث حاليًا من تقديم بعض الخدمات الحكومية من بعض الوزارات جعل طاقتها تُنهك في التنفيذ وتقديم الخدمة وهو ما يؤثر بشكل سلبي على المهمّة الرئيسية لها وهي التنظيم والمراقبة والتشريع. لذلك المنشأة يمكن اختزال ما تقدمه إلى نوعين إما تنفيذ للخدمات أو تشريع وسن الأنظمة ومتابعتها. والأول يمكن إسناد تنفيذه لطرف خارج هذه المنشأة لكن التشريع وسن الأنظمة بأكملها لا يمكن إسنادها لطرف خارجي، ولو حدث سيكون هناك خلل. لذلك تخفيف بعض الحِمل من كاهل المؤسسات عن طريق إسناد التنفيذ لبعض الخدمات للقطاع الخاص سيجعلها تتفرغ لرفع كفاءة المراقبة وتطوير الأنظمة والوقوف على الحياد بين جميع الأطراف في حال كان هناك شركات أخرى مقدمة للخدمة. وأخيرًا لو قررت خصخصة هذه الزاوية فهل ستدفع مقابل السماح لك بقراءتها؟

 

نقلا عن الرياض