صندوق الاستثمارات وتوطين الفرص

02/10/2017 0
خالد عبدالله الجارالله

صندوق الاستثمارات العامة أعلن عن حزمة من المشاريع التنموية في الرياض والبحر الأحمر ومكة المكرمة، وآخرها مشروع إعادة تطوير الواجهة البحرية في وسط كورنيش مدينة جدة بتنفيذ مشروع جدة داون تاون الجديدة، وهذا يؤكد بأن الصندوق ماض في توطين الاستثمارات وصناعة الفرص المحلية لتكون رافدا للاقتصاد السعودي.

طرح مثل هذا المشروع في جدة يمكن أن يكون بمثابة رؤية لهذه المدينة بحيث تكون ضمن أفضل 100 مدينة في العالم. وليس من السهل تحقيقها ما لم يكن هناك مشاريع حيوية وبنى تحتية تساهم في تحقيقها.

بنظرة على تفاصيل المشروع فإنه يهدف إلى توفير بيئة جاذبة ومتميزة تسهم في تطوير مدينة جدة التي تحتاج إلى الكثير من المشاريع، وتقدر إجمالي مسطحات البناء في المشروع بأكثر من 5 ملايين متر مربع متنوعة على عدة مناطق بين سكنية وتجارية ومكتبية وترفيهية ومن المتوقع أن تستوعب أكثر من 58 ألف نسمة.

ويتوزع المشروع على عدة مناطق تشمل المنطقة السكنية، التي تحتوي على أكثر من 12 ألف وحدة سكنية تمثل حوالي 42 % من مساحة المشروع، وكذلك مناطق التجزئة والترفيه التي تمثل حوالي 35 %، بينما تغطي منطقة المكاتب 12 %، وتغطي منطقة الضيافة 11 %.

ويضم بالإضافة إلى الجزء السكني والمكتبي مناطق رئيسية مثل المتاحف ومراكز للأنشطة الثقافية والاجتماعية، ومنطقة مركزية لأنشطة الأعمال والابتكار، ومنطقة للنشاطات التجارية والتسوق، ومنطقة للحدائق والمتنزهات الترفيهية والنشاطات الرياضية، ومنطقة للضيافة والفنادق والمنتجعات، بالإضافة إلى منطقة الشاطئ والنشاطات البحرية والتنزه ومرسى للقوارب واليخوت الخاصة. ومن المتوقع وضع حجر الأساس للمشروع خلال الربع الأول من عام 2019، وافتتاح المرحلة الأولى في الربع الأخير من عام 2022. ويتوقع أن يبلغ إجمالي قيمة الاستثمار فيه بحوالي 18 مليار ريال على مدى 10 سنوات، مع استهداف توفير أكثر من 36 ألف فرصة عمل للمواطنين.

مثل هذه المشاريع تتوافق مع رؤية المملكة 2030 والتي من ضمنها تطوير مواقع سياحية وفقاً لأعلى المعايير العالمية، وتوفير فرص استثمارية تساهم في تنمية القطاع الخاص، والجذب السياحي، وتعزيز تنمية قطاع السياحة والضيافة والترفيه.

وتصنيف مدينة جدة ضمن أفضل 100 مدينة في العالم ليس بالأمر الهيّن بل يحتاج إلى عمل وجهد ومثابرة واستثمار طويل الأجل من قبل القطاع العام والخاص لتحقيقه، ومن العوامل المحفزة لهذا الهدف الانتهاء من تنفيذ مطار جدة وتشغيله ليساهم في النقلة تاريخية للمدينة التي يؤمها الملايين سنويا من داخل المملكة وخارجها للحج والعمرة والسياحة.

ومن المتوقع أن يكون هذا المشروع حافزا لمنافسة الأسعار السائدة والمتضخمة في جدة بحيث تكون عند معدلات تتوافق مع القدرة الشرائية للفئات المستهدفة وبالتالي تخفيض أسعار الأراضي والعقارات في المناطق المجاورة للمشروع وفي بقية الأحياء.

 

نقلا عن الرياض