عوضاً عن الحرق المباشر للنفط.. ارتفاع نسبة الغاز في توليد الكهرباء وتحلية المياه إلى 50.7 % بنهاية 2016

21/09/2017 2
د. سليمان الخطاف

يعتبر الغاز الطبيعي مصدراً مثالياً لتوليد الطاقة الكهربائية من ناحية الكفاءة وصداقته للبيئة إذ يتميز الغاز عن الفحم والنفط بانخفاض الانبعاثات الكربونية والملوثات الأخرى. ولذلك يتسارع استخدام الغاز في توليد الطاقة في العديد من دول العالم. وفي الدول الصناعية يعتبر الغاز أسرع مصدر من حيث النمو بتوليد الكهرباء. فلقد كانت نسبة الغاز بتوليد الكهرباء بهذه الدول في عام 1990م 10 % فقط مقابل 40 % للفحم.

وحالياً تعتمد الدول الصناعية على الغاز بتوليد أكثر من 26 % من كهربائها مقابل 24 % للفحم و17 % للطاقة النووية والباقي للطاقة المتجددة. ويلاحظ أن هذه الدول تخفض استهلاكها للفحم في توليد الكهرباء بوتيرة متسارعة بالتوافق مع بنود إعلان باريس التي تدعو لخفض انبعاثات الكربون الى الاجواء والتي يعتقد انها احد العوامل المتسببة بتغير المناخ نتيجة الاحتباس الحرارى. وفي امريكا ومع طفرة انتاج الغاز الصخرى شهدنا استبدال واضح وممنهج لمحطات الكهرباء التي تعمل بالفحم واستخدام الغاز بدلاً عنه وساهم ذلك بخفض كبير لاستهلاك أميركا للفحم.

وفي المملكة يعتبر النفط ومشتقاته والغاز الطبيعي مصادر الطاقة المتوفرة حالياً لتوليد الكهرباء والعمل يجري حاليا للاستفادة من الطاقة المتجددة قريباً بإذن الله. ارتفعت نسبة الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء وتحلية المياه بالمملكة من 43.5 % في عام 2015 الى 50.7 % في عام 2016 بحسب بيانات هيئة تنظيم الكهرباء والانتاج المزدوج (الجدول). وفي المقابل تم خفض نسبة حرق الزيت الخام من 34 % الى 24 % والديزل من 13 % الى 8.6 %.

الحقيقة ان هذه التغيرات تعتبر ايجابية وتدل على وعي باهمية الغاز الطبيعي كمصدر مهم واستراتيجي للطاقة النظيفة بتوليد الكهرباء. ونتيجة لرفع محتوى نسبة الغاز الطبيعي في وقود توليد الكهرباء فلقد انخفضت كميات حرق النفط الخام في فصل الصيف حيث ارتفاع الطلب بغرض التكييف بشكل ملفت للانتباه. فلقد انخفض معدل الحرق المباشر للزيت الخام لتوليد الكهرباء في اشهر صيف 2017 (يونيوو يوليو واغسطس) الى 660 الف برميل باليوم مقابل 860 الف برميل باليوم لصيف 2015م. ويمكن القول ان صيف 2017 شهد اقل نسبة حرق مباشر للنفط الخام والديزل منذ 2009م. وفي ذلك تعظيم الفائدة من ثروات المملكة النفطية الناضبة.

وفي هذا الاطار لابد من إبراز الدور المهم والاستراتيجى لوزراة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية وشركة ارامكو السعودية في الاستثمار وتركيز الجهود في صناعة الغاز الطبيعي. ولقد ارتفع انتاج المملكة من الغاز الطبيعي بالفترة 2012-2016 بحوالي 14 %. وتنوي شركة ارامكو مضاعفة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي خلال 10 سنوات، حيث من المتوقع وصول طاقتها الإنتاجية للغاز إلى حوالي 23 مليار قدم مكعب يومياً وهو رقم كبير بالمقاييس العالمية. وسترفع ارامكو الطاقة الانتاجية من 8.6 مليار قدم مكعب يومياً إلى 9.6 مليار قدم مكعب يومياً كمرحلة اولى. والجدير بالذكر ان المملكة ستعزز انتاجها ايضا من الغاز غير التقليدي الذي ربما يكون احد مصادر الطاقة لتغذية مشروع وعد الشمال.

لا يشكل النفط ومشتقاته الا حوالي 5 % من وقود توليد الكهرباء بالعالم، وبشكل عام تولي المملكة اهمية خاصة للغاز الطبيعي لانه طاقة نظيفة ويحافظ على مصادر المملكة النفطية. وفي هذا المجال تعمل المملكة على تطوير حقول متعددة للغاز مثل واسط وحقول الغاز البحرية وهي حصبة والعربية ومشروع الفاضلي القادم الذي لا يزال تحت الإنشاء، والذي سيكون إضافة مهمة وكبيرة.

وفي الختام كلنا أملاً ان يتم الاستغناء عن حرق النفط والديزل في إنتاج الكهرباء كلياً بعد عدة سنوات لاسيما مع الخطط الطموحة التي تهدف الى زيادة إنتاج المملكة للغاز الطبيعي المصدر المثالي لتوليد الطاقة وتبني مشاريع الطاقة المتجددة.

 

نقلا عن الرياض