تحليل لسوق مكاتب المحاسبة القانونية في السعودية 2016

03/07/2017 0
محمود حسن

مقدمة

كنت أتناقش مع أحد الزملاء عن سوق مكاتب المحاسبة القانونية في المملكة وعن رأيه فيها , فأخبرني عن إحتكار مايسمى "البيغ فور- كي بي أم جي, بي دبليو سي, ديلويت أند تش, إرنست أند يونغ" وأنهم يستحوذون على 90% من السوق تقريبا. طبعا بادرته بالسؤال إن كان هذه المعلومة بنأء على دراسة معينة قرأها أو سمعها , ولكن للاسف كان رده بالنفي والتعليل بأن هذه المعلومة معروفة في السوق وأيضا تستطيع أن تجدها بالنت.

طبعا كا شخص مهتم بالموضوع لم أخذ بكلام زميلي وقررت البحث "في النت" كما وصف صاحبنا ولكن للاسف لدينا في المملكة فقر شديد في المعلومات الخاصه بالقطاعات الاقتصادية وبالتالي ليس غريبا أن لا تجد معلومات تفصيلية عن مكاتب المحاسبة القانونية أو غيرها من القطاعات (دخلها , عدد الموظفين, العملاء, الخ). فقررت أن أعمل بنفسي التحليل الخاص بمكاتب المحاسبة القانونية في المملكة ويكون مرجعي السوق المالية السعودية (نظرا لضعف المعلومات المتاحة كما اسلفت) وبالتالي نستطيع أن ندرس بشكل علمي هل البيغ فور يسيطرون على الشركات المدرجة في السوق المالي السعودي لعام 2016 أم لا ؟

التحليل

قمت بفرز القوائم المالية السنوية المعلنة للشركات في السوق السعودي لعام 2016 والبحث عن المكتب المحاسبي القانوني الذي تتعامل معه كل شركة على حده. بعد الانتهاء من التحليل وجدت نتائج مثيرة لم أكن أتوقعها.

عدد الشركات المدرجة في السوق 174 , والمثير أيضا أن عدد المكاتب المحاسبية القانونية المرخصة هي 172 (1).  ومع ذلك للاسف عدد المكاتب التي دققت الشركات المدرجة في السوق السعودي لم يتجاوز 24 مكتبا وطبعا القلة القليلة من هذا الرقم الصغير في الأصل هم من لهم نصيب الأسد من الشركات المدرجة في السوق كما في التحليل أدناه.

"للتوضيح هناك شركات يطلب منها أن يتم التدقيق عليها من قبل مكتبين محاسبين ولذلك تجد أن مجموع قائمة العملاء في الجدول (# of clients ) أكثر 174 والتي هي عدد الشركات المدرجة, لانه كما أسلفت قطاعات مثل البنوك والتأمين يتم مراجعة حساباتها من قبل مكتبين محاسبين. أيضا ملاحظة أخرى مكتب ديلويت غير متواجد في هذه السنة بسبب إيقافه من تدقيق الشركات المدرجة من قبل هيئة سوق المال السعودي اعتبارا من 1 يونيو 2015م بسبب قصية شركة المعجل  " (2).

النتائج

كما هو موضح في الجدول مكتب إيرنست أند يونغ يتصدر القائمة بحصة تقدر ب 19% يله مكتب كي بي ام جي ب 17% .

المفارقة هنا أن المكتب الثالث من الاربعة الكبار بي دبليو سي إحتل المركز الخامس ب 10% ومكتبيين أخريين (أيضا عالميين-تحت مظلة شبكة محاسبية عالمية) وإن كانا أقل عرفا وإنتشارا من البيغ فور الي انهما نجاحا بالحصول على المركز 3 و 4 (وهذا يتعارض مع كلام صاحبنا أن البيغ فور مسيطرين ب 90%).  أشير هنا الي أن مكتب بي دبليو سي يعتبر ثاني أكبر مكتب محاسبي في العالم من ناحية الايرادات بعد ديلويت, بينما مكتب مثل بي كي اف يحتل رقم 15 (3). 

 الشيئ الاخر الملفت للنظر PKF, هو مكتب يعتبر مسيطر في قطاع التأمين ولذلك تجد هذا المكتب يدقق لـ 22 شركة تأمين من أصل 34 شركة , أيضا يمثل قطاع التأمين 80% تقريبا من أعمال المكتب في الشركات المدرجة في السوق السعودي.


بالإضافة إلى ذلك, المكاتب الخمس الاولى فقط تشكل حصة بنسبة 70% من السوق, إذا أضفت لها المكتب السادس والسابع (كلها من الاول إلى السابع مكاتب عالمية) ستصبح 80%, فقط لـ 7 مكاتب محاسبية من أصل 172 مكتب محاسبي مرخص.

هنا نتساؤل هل هناك مشكلة أم هذه ظاهرة عالمية وليست مقتصرة على المملكة؟

سوف أجيب عن هذا التساؤل في المقالة القادمة بإذن الله.

1.بيان بمكاتب المحاسبة القانونية المرخص لها بمزاولة المهنة: 

2.إيقاف «ديلويت» عن أعمال المحاسبة القانونية بسبب «مجموعة المعجل»: 

3.International Accounting Bulletin's (IAB) 2016 World Survey results

خاص_الفابيتا