تأثير بيع احتياطي البترول الإستراتيجي على أسعار البترول 1 - 2

04/06/2017 0
د. أنور أبو العلا

كل الذي يهمنا من اقتراح ترمب بيع نصف احتياطي البترول الإستراتيجي الذي يبلغ حوالي 700 مليون برميل خلال العشر سنوات القادمة هو تأثير هذا البيع على أسعار البترول.

الشيء المفاجئ غير المتوقع الذي قد لا يوافقني عليه الكثيرون هو أن تأثير بيع الاحتياطي الإستراتيجي سيكون ايجابيا (أي يرفع) أسعار البترول في المدى الطويل.

الغرض المُعلن من بيع الاحتياطي الإستراتيجي هو توفير 16.6 مليار دولار لتغطية جزء من العجز في الميزانية الفدرالية للأعوام 2018 – 2027 والمبررات لهذا البيع هي أن أمريكا لم تعد كما كانت في الماضي مُعرّضة للخطر لوجود البترول الصخري لدى أمريكا الآن.

سأستخدم أرقاما تقريبية لتضارب الأرقام المعلن عنها حتى كتابة هذا المقال فأفترض أنه سيتم بيع 350 مليون برميل على مدى عشر سنوات وبالتالي سيكون المعدل 95 ألف برميل في اليوم سيتم بيعها في المزاد العلني كعادة ادارة الطاقة الأمريكية في بيع الاحتياطي في السنوات السابقة.

بمقارنة متوسط عدد البراميل التي سيتم بيعها من الاحتياطي الاستراتيجي بمعدل الانتاج العالمي اليومي للبترول نجد أنه أقل من 0.001 (برميل واحد من كل ألف برميل). وبمقارنته بالاستهلاك الأمريكي نجد أنه 0.005 (خمسة براميل من كل ألف برميل). وكذلك بتقسيم 16.6 مليار دولار على 350 مليون برميل نجد أن متوسط السعر الذي تتوقع الحكومة الأمريكية أن تحصل عليه هو 47.5 دولار للبرميل الواحد. بينما بلغ متوسط سعر شراء البرميل 29.70 دولار.

البعض يتوقع ان نزول 95 ألف برميل في اليوم الى سوق البترول – رغم ضآلتها النسبية –  ستكون بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير عندما أصر الأعرابي ألا ينصاع الى نصيحة زوجته الحكيمة بأن يخفف الحمل عن ظهر بعيره الوحيد المنهك من ثقل حمولته.

نبذة تاريخية: لقد أنشأت أمريكا المخزون الاستراتيجي (SPR) عام 1975 عقب المقاطعة العربية لتصدير البترول الى أمريكا لتأييدها العدوان الإسرائيلي على مصر. ويتم تخزينه في كهوف تحت الأرض للمحافظة على خصائصه الطبيعية ورخص تكاليف التخزين. ولم يتم البيع من المخزون طوال الأربعين سنة من عمره باستثناء تسع مرات فقط. ثلاثة لأجراء اختبار للسحب واثنان لتغطية عجز الميزانية وأربعة للطوارئ (أهمها حرب عاصفة الصحراء، واعصار كاترينا).

سيقول القارئ لقد ثرثرت كثيرا من غير أن تقول لنا كيف سيؤدي بيع الاحتياطي الإستراتيجي الأمريكي الى ارتفاع سعر البترول. هذا صحيح وسنخصص – ان شاء الله – زاوية الأحد القادم لتوضيح كيف أن بيع البترول الاحتياطي الإستراتيجي الأمريكي سيؤدي الى ارتفاع سعر البترول.

نقلا عن الرياض