مسمار جحا يا "أرامكو"

23/02/2017 11
خالد أبو شادي

نعم أعلم يقينا ما يتردد في أذهانكم، وربما أجيب عليه لاحقا في السطور التالية أو قد لا أجيب فبعضها يبقى معلقا رغما عنا جميعا، لكنني لم أستطع كبح جماح نفسي من الكتابة في هذا الموضوع بعد طول انتظار ونحن تقريبا في منتصف الطريق بين عام مضى تقريبا بعد الإعلان عن الطرح وعام آخر ننتظره أو أكثر قليلا لعمل الاكتتاب فعليا.

منذ عام وأنا أتردد في الكتابة عنه لحساسيته الشديدة وصعوبة تناوله في أسطر، فـ"أرامكو" درة التاج والدجاجة التي تبيض كل "النفائس" وليس الذهب وحده، وقد تناولتها أقلام كثيرة من زوايا كثيرة واتجاهات متعددة، لكنني مع مرور الوقت ازداد يقينا أنها تستحق مزيدا من البحث والدراسة والتنقيب، والأهم "التمهل".

"أرامكو" متفردة بالفعل، وربما لا تجد نظيرا لمثلها، فهي شركة تقدر قيمتها بما يفوق حجم اقتصاد البلد الذي يحتضنها بأكثر من الضعف وربما ثلاثة أضعاف، شركة قد تكون أكبر خامس أو سادس اقتصاد عالمي حال التعامل معها كأنها دولة، وهي كذلك بالفعل رغم أنها غير ذات سيادة مطلقة.

شركة تنتج تقريبا برميلا من بين كل ثمانية براميل من النفط ينتجها العالم، فكيف لا تكون هامة ومهمة وهي أهم مصادر الدخل للإيرادات السعودية؟

وسأحاول تلخيص بعض النقاط التي تتعلق بالشركة سريعا:

-حالة الانقسام بين مؤيد للإكتتاب ومعارض له صحية، فمن الصعب التوافق في موضوع بهذه الأهمية بين عشية وضحاها وهو ما يعني ببساطة الحاجة لمزيد من الوقت لدراسته مجتمعيا وعلى كافة الأصعدة حيث يمثل مستقبل شعب.

-ربما يبرر النقطة السابقة التقرير الذي نشرته "رويترز" عن الشكل الذي ستكون عليه "الشركة" وقت طرحها، وهل ستكون مجموعة ضخمة تشمل أنشطة متعددة بجانب النفط والغاز، أم سيتم فصل الأنشطة غير الأساسية في كيان منفصل، هذا أمر جوهري يعزز ضرورة التريث.

-ويرتبط بذلك سؤال هام عن الدور المجتمعي المثمر الذي تقوم به "أرامكو" ومدى تأثره بعد إكتتابها.

-تمكن الشركة من تطوير "شفافيتها" كأحد مبررات الطرح ليست بالضرورة نقطة حاسمة، ففي دولة المؤسسات القوية تكون الشفافية حتمية ومؤكدة بنسبة كبيرة، ووجود جهاز محاسبي إداري "فاعل" يحسم الأمر.

-هنا سؤال يطرح نفسه لماذا لم تكن هناك خطوة استباقية من الجهات المسؤولة بتوضيح الصورة "بشفافية" قبل الاهتمام بشفافية "أرامكو" لكافة الطوائف بدلا من التكهنات وما يتبعها من قلق أو تخوف أو عدم وضوح الصورة بشكل تام.

-الجدال الدائر حول امكانية تعرض الشركة للتقاضي من أطراف أجنبية خارج المملكة حال حدوث أى عارض نقطة غاية في الأهمية، ويجب ألا نكون مثاليين هنا، ولا يحدثني أحدكم عن التغاضي عن نظرية المؤامرة، وإلا فهل نسينا "جاستا" ولمن صيغ هذا التشريع؟

-الحجة التي يسوقها البعض عن تقديم جزء من أرامكو كـ"مبرر" لإبعاد المملكة عن صراعات "الفوضى" التي تضرب المنطقة أعتقد لا تستحق الحديث عنها فهي "حجة" محسومة تماما بالنفي.

-هل ستقدم "أرامكو" على عمل اكتتابها في بورصة نيويورك؟ في بلد يرى رئيسه أن السعودية يجب أن تدفع "أتاوات" هي ودول الخليج نظير حمايتها؟ أم ستتجه للبورصات الآسيوية، فيما تعد آسيا أهم سوق نفطي لا سيما الصين والهند؟

-تساؤل آخر هام..هل ستكتفي الشركة بطرح 5% فقط من أسهمها...أم سيتبع ذلك مستقبلا حصص أخرى بعد الشائعات التي جرى تداولها عن طرح 49%؟

-ماذا عن الضرائب التي تدفعها "أرامكو" ولا أقول الأتاوة ومحاولات الصحافة الأجنبية في الضغط من "الآن" لخفض هذه الضرائب التي تدفعها للدولة لحصولها على امتياز استغلال حقول النفط، وهي مصدر هام للدخل وماذا عن الحوار عنها بعد عملية الطرح؟

-لي تجربة شخصية مع "أرامكو" لاحظت من خلالها "الحذر البالغ" في التعامل مع الصحافة، ورغم إلتماس العذر لمسؤولي الشركة في ذلك إذا كان الأمر يتعلق بأمور لا يجب الخوض فيها، لكن عندما يكون المطلوب توضيح الصورة "محليا" خصوصا في هذا الوقت فيجب أن تكون هناك مساحة "حرية" متاحة حتى لا يزداد الأمر إلتباساً أمام الصحافة ذاتها أو الإعلام ومن خلفه عامة الناس.

-ما طرحه المهندس عابد السويلم وهو المتخصص في تقييم الاحتياطيات النفطية في "شيفرون"عن "تشدد" بورصة مثل نيويورك في التفرقة بين الإحتياطي المؤكد الممكن انتاجه بتقنيات متاحة، ونظيره المستكشف وغير الممكن انتاجه اقتصاديا ومتابعة مدى تأثيره على تقييم الإحتياطي النفطي ككل ومن ثم تقييم الشركة نقطة هامة يجب أن تكون هناك شفافية بصددها.

-ماذا عن دور السعودية كمنتج مرجح بعد طرح جزء من "أرامكو" ومن ثم مستقبل "أوبك" ذاتها ككيان ودورها في قيادة سوق النفط على اعتبار أن معظم دول المنظمة تقريبا يتحكم في الجزء الأكبر من انتاجها شركات تابعة للحكومات.

-تبقى الإشارة للتأكيد على ضرورة "التمهل" في دراسة الطرح ونسبته والأهم مدى امكانية تحقق المستهدف منه وما المدى الزمني "الحقيقي" للوصول لذلك، حتى لا تكون الخطوة بمثابة مسمار جحا الذي لا يمكن نزعه، ولا تجنب ما سيخلف "تواجده" من مشاكل.

خاص_الفابيتا