مجالس الإدارة

27/12/2016 1
د. عامر بن محمد الحسيني

مجلس الإدارة Board of Directors (BOD) في حوكمة الشركات من أهم الموضوعات التي نالت نصيبا وافرا من الدراسة والبحث. الفصل بين صلاحيات ومهام مجلس الإدارة، وبين الإدارة التنفيذية، آليات ترشيح وانتخاب أعضاء المجالس، آليات عمل المجالس، آليات المكافآت، الاستقلالية والمسؤولية القانونية، والمساءلة كلها موضوعات ذات أهمية كبرى في دراسات حوكمة الشركات من أجل تحقيق مصالح كافة الأطراف تحت جميع النظريات التي تناولت حوكمة الشركات Corporate Governance ومنها أهم مدرستين لدراسة العلاقة بين الملاك والتنفيذيين مدرسة نظرية الوكالة Agency Theory ومدرسة نظرية أصحاب المصالح Stakeholders Theory.

مجلس الإدارة BoDs يعرف على انه مجموعة من الأعضاء الذين يتم انتخابهم أو تعيينهم "كممثلين عن الملاك وأصحاب المصالح "للإشراف على نشاطات الشركة أو المؤسسة أو المنشأة والتي قد تكون شركة ربحية، أو منظمة غير هادفة للربح، أو جهاز حكومي. أنشطة المجلس تُحدد مستوى السُلطة، المسؤوليات، والواجبات الممنوحة للمجلس من قبل الملاك والمستفيدين. يجب أن تُفصل هذه الموضوعات في وثيقة لوائح المنظمة ودستورها. أعضاء المجلس يعملون بالوكالة عن بقية المستفيدين وتُخصص لهم حقوق وعليهم واجبات ومسؤوليات توجب المساءلة.

في الشركات حدد The King Report تقرير حوكمة الشركات في جنوب افريقيا دور مجلس الإدارة في: تحديد هدف الشركة، تحديد القيم التي ستقوم الشركة على ضوئها بأعمالها اليومية، تحديد أصحاب المصلحة مع الشركة، وضع الاستراتيجيات التي تقوم الشركة بتنفيـذها، والتأكد من تنفيذ هذه الاستراتيجيات. 

المجلس يتكون من أعضاء تنفيذيون Executive directors وأعضاء غير تنفيذيين Non-Executive directors، الفرق بينهما في طبيعة العلاقة مع الشركة في الأولى التنفيذيون هم من يعمل كموظفين بالشركة ويقومون بدور مزدوج في الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة، والنوع الثاني هم أشخاص غير عاملين لدى المنشأة ولا يتقاضون أي مرتبات منها – وهنا تختلف التنظيمات من دولة إلى آخرى – وأهمية هؤلاء في تحقيق التوازن داخل المجلس بين مصالح التنفيذيين "الإدارة" وبين مصالح الملاك والمستفيدين. 

في عام 2003 حدد تقرير هيقز The Higgs Report في بريطانيا أهمية الأعضاء غير التنفيذيين NEDs في تحقيق التوازن داخل المجلس وتقليل فرص تضارب المصالح. وذكر أن مهامهم تشمل: المساهمة في بناء الخطة الاستراتيجية، المساهمة في تقييم ورقابة أداء التنفيذيين والإدارة الوسطى، تمثيل رأي مستقل وخارجي لإدارة المخاطر، والمساهمة في استمرارية وتطوير المجلس للأعمال المستقبلية. 

وهنا يجب التأكيد على أن أغلبية أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين يجب أن يكونوا مستقلين Independent، والاستقلالية هنا تتأثر بعملهم، علاقاتهم المالية مع الشركة أو الشركات المرتبطة بها، ملكية الأسهم في الشركة – وإن كانت لا تؤثر، ويجب الإفصاح عنها-، العلاقة العائلية مع تنفيذيين بالمنشأة. يجب أن يراعي NeDs  معايير أخلاقية عالية، وأن يتصرف بنزاهة وأمانة. ويجب أن يقوموا بدعم الفريق التنفيذي ومراقبة السلوك العام من خلال مهارات الاستماع والتقصي والتحقق بما يحفظ حقوق أصحاب المصالح.

في الجزء التالي سأتناول أنواع وطبيعة المجالس بنوع من التفصيل، والهدف كما ذكرت سابقا نشر الوعي بأهمية عمل المجالس في مختلف أنواع المنشآت الخاصة، والخيرية والحكومية خصوصا مع التطوير المستمر الذي تشهده الإدارة في المملكة من خلال تطبيقات الحوكمة الرشيدة.