القطب المنافس

24/10/2016 0
محمد مهدى عبدالنبي

" فى لعبة السلطه لا تحكم على خصومك بسبب نواياهم فقط بل بحسب تأثير اعمالهم " ... بعين تلك الحكمه تنظر الولايات المتحده الامريكيه لأى تكتل سياسى واقتصادى مخالف لمصالحها، فاتجاه الرؤيه هذه المره كان فى منتصف اكتوبر 2016 للهند التى انعقد فيها الاجتماع الثامن لمجموعه " بريكس" التى تحاول ان تكون ندا حقيقيا فى مواجهة امريكا والذين فى ظلها ... وربما بالمقارنه  البسيطه تتضح الصوره اكثر.
فمن الملاحظ ان تكتل دول بريكس يمثل عشرة اضعاف سكان الولايات المتحده الامريكيه و خمسة اضعاف مساحتها الا ان الرقم الفاصل للناتج المحلى الاجمالى يصب فى صالح امريكا منفرده لتتفوق بنحو تريليون دولار على خماسى بريكس مجتمعين.

وهو ما يدعو لأمعان النظر فى مكونات دول بريكس التى تمثل الصين ذراعها الاقتصادى القوى بناتج محلى اجمالى 11.38 تريليون دولار وتتبعها دول المجموعه بنواتج محليه لا تتجاوز 2.4 تريليون لأى منها ... هذا بالاضافه لكون الصين اكبر حائز اجنبى للمديونيه الامريكيه فى العالم بنحو 1.24 تريليون دولار وهو الامر الذى مكن مجموعه بريكس من انشاء بنك للتنميه برأس مال 100 مليار دولار فى مدينة شنغهاى الصينيه ليواجه سياسات صندوق النقد الدولى الذى تحتضنه امريكا ويتعدى رأسماله 223 مليار دولار ... وليفتح بنك التنميه نوافذ التعاون الاقتصادى بين دول البريكس والدول التى على هامشها ايضا، وكانت اولى خطواته فى ابريل 2016 حين وافق على قروض بنحو 811 مليون دولار لمشروعات الطاقه المتجدده لدول البريكس.

كما تتولى كلا من الصين و الهند خطه حتى 2027 لزياده حجم حصتهما وحصة بريكس من التجاره العالميه لتقلص من حجم التجاره الامريكيه لأقل من 45 % من التجاره العالميه، حينها يمكن ايجاد بديل منافس للدولار الامريكى فى الاقتصاد العالمى.

اما عن الذراع السياسى لبريكس فان روسيا بقياده القيصر بوتين تقوم بدورها التاريخى فى مواجهة الغرب، والحقيقه ان وجود بوتين خلال الخمسة عشر عاما الاخيره اعطى روسيا ثقل سياسى طغى على التثاقل الاقتصادى التى تعانيه وهو ما اراح جارته الصين على وجه الخصوص لتجد فى روسيا صوتا سياسيا متعافيا وسوقا اقتصاديا متناميا.

وعلى المستوى العالمى  لا يمكن اختصار بريكس فى المقارنه بمجموعه السبعه الكبار او حتى مجموعه العشرين لأن تلك المجموعات الغربيه ما هى الا اوراق ملونه متنوعه ومتكرره فى يد الولايات المتحده لملئ فراغات قد لا تسيطر عليها ... ويبقى ان نشير بعين الشواهد الى ان مشهد مجموعه بريكس متماسك وناضج وقد يستطيع أن يكون بالفعل قطبا منافسا لأمريكا فى المستقبل القريب.

خاص_الفابيتا