اثرياء ورجال أعمال كبار بدون شهادة جامعية

29/05/2009 7
ناصر اّل مبارك

نشرت مجلة "بزنس ويك" الأمريكية تقريرا عن رجال أعمال كبار حققوا نجاحات عظيمة في مجالات الأعمال دون أن يكونوا حاصلين على شهادة في مجال الادارة والاعمال بل انهم لم يكملوا تعليمهم الجامعي في أي تخصص بالمرة وهذه هي أبرز الاسماء التي وردت في القائمة وذلك من ضمن قائمة اطول ضمت 15 اسما لامعا:

 

1. بيل غيتس : أغنى رجل في العالم ومؤسس شركة ميكروسوفت حيث لم يكمل تعليمه في جامعة هارفارد وترك الجامعة ليؤسس شركة ميكروسوفت لاحقا.

 

2. باول آلن : أحد مؤسسي شركة ميكروسوفت ويحتل مرتبة متقدمة في قائمة اثرياء العالم وقد درس سنتين فقط في جامعة واشنطن ستيت قبل أن يتركها وهو الشخص الذي أقنع بيل غيتس بترك الدراسة في هارفارد ليؤسسا لاحقا شركة ميكروسوفت.

 

3. ريتشارد برونسون : الثري ورجل الأعمال البريطاني مالك مجموعة فيرجين التي تملك من ضمن ماتملك شركة "فيرجين" للطيران وهو لم يدخل الجامعة أبدا والسبب أنه بدأ نشاطه التجاري في سن الـ 16 وذلك عبر نشر مجلة مخصصة للطلاب.

 

4. مايكل ديل : مؤسس شركة "ديل" لصناعة أجهزة الكمبيوتر الذي ترك الدراسة في جامعة تكساس أوستن ليبدأ شركته التي أصبحت بعد 15 سنة من تاسيسها واحدة من اكبر شركات صناعة الكمبيوتر.

 

5. فيليكس دينيس : مالك شركة ألفا ميديا التي تنشر العديد من المجلات مثل ماكسيم و ذي ويك والذي لم يدخل الجامعة ابدا... بدأ حياته التجارية بكتابة سيرة حياة نجم الكارتيه "بروس لي" ونشر مجلة عنه وأدت وفاة بروس لي بعد وقت قصير من ذلك (1973) إلى قفزة كبيرة في حجم المبيعات وثروة مفاجئة لفيليكس.

 

6. ميكي جاغتياني: البليونير الهندي الاصل مالك شركة لاند مارك العالمية (دبي) والذي لم يدخل الجامعة أبدا وبدأ حياته المهنية كسائق أجره في لندن بعد تركه المدرسة قبل ان يتحول إلى مجال الأعمال.

 

7. ديفيد اوريك : مالك شركة أوريك التي تصنع المكانس الكهربائية والذي ترك المدرسة في عمر الـ 17 ليلتحق بالجيش الامريكي قبل ان يستقيل ويبدا شركته... وهو صاحب المقولة المشهورة "الاشياء ليست بذلك السوء الذي يتصوره المتشائمون ولكنها ايضا ليست وردية كما يتصورها المتفائلون "..

 

8. أمانسيو اورتيغا : أغنى رجل في اسبانيا الذي يملك العديد من محلات التجزئة للأزياء الشهيرة مثل زارا وكيدي كلاس ... لم يدخل الجامعة ابدا ...