عفوا يا محمد العمران فالإتصالات على حق

18/11/2009 4
ابو ريمان

إطلعت على مقال الأستاذ / محمد العمران و الذي تكلم فيه عن أن الإتصالات السعودية لم تحقق من عملية الطرح أرباح و لم يذكر في المقال تكلفة الشراء لماكسيس أو على الأقل تقييم ماكسيس وقت الإستحواذ على حصة 25% من بيناريانج نظرا لكون شركة الإتصالات لم تعلن عن ذلك و هذا مأخذ على هيئة السوق المالية قبل أن يكون مأخذ على شركة الإتصالات السعودية فتطالعنا هيئة السوق كل يوم بالشفافية و في الواقع هي من تعين على عدم الشفافية فهل يعقل أن لا يفصح عن تكلفة الإستحواذ على ماكسيس و يعلن عن نسبة الربح المتحققة .

و نظرا لكون المعلومات الجوهرية غير معلنة فسأضطر إلى إستخدام التقدير في إظهار أن الإتصالات حققت ربح من عملية الطرح و هي كالتالي : كانت تكلفة عملية الإستحواذ : 11.4 مليار ريال. القيمة السوقية لماكسيس الماليزي حسب عملية الطرح بناء على إعلان الإتصالات : 12.5 مليار دولار . نصيب الإتصالات من ماكسيس قبل عملية الطرح 25% : 3.125 مليار دولار أي 11.71 مليار ريال .

بالنظر للأرقام السابقة يتبين أن الإتصالات حققت أرباح من عملية الإستحواذ على بيناريانج من شركة ماكسيس لوحدها بغض النظر عن بقية شركات بيناريانج . خطوة جيدة تحسب لشركة الإتصالات و نأمل منها أن توضح التفاصيل الكامل لعملية الطرح و تقييم ماكسيس و الشركات الأخرى وقت عملية الإستحواذ .