ينساب .. بترورابغ .. اللجين .. تكاليف الإهلاك وتكاليف التمويل

16/11/2009 23
د. أحمد المزروعي

بما إن كل من الشركات التالية ينساب وبترورابغ واللجين قد بدأت أو على وشك ان تبدأ التشغيل التجاري فإنه من المنطقي ان نراجع تكاليف الاهلاك وتكاليف التمويل لهذه الشركات بسبب أهميتها في تقدير أرباح هذه الشركات...

بشكل عام تقوم شركات البتروكيماويات السعودية بتمويل بناء مصانعها عن طريقين هما راس المال والاقتراض ويشكل راس المال حدود 30% الى 40 % من التمويل والباقي وهو 60% إلى 70% عبر الاقتراض وكون الاقتراض يشكل جزءا هاما من عملية التمويل فإن تكاليف التمويل تصبح ذات أهمية قصوى في تحديد ربحية هذه الشركات وكذلك فإن دفع الأقساط المترتبة على هذه القروض يؤثر على التدفقات النقدية وبالتالي فإن تأخر المشاريع أو عملها بأقل من الطاقة القصوى يحدث أثرا سالبا أكبر من الاثر الذي يمكن أن تحدثه نفس العوامل على المصانع الأقدم التي في الغالب تكون قد انهت تسديد التزاماتها التمويلية أو قلصتها بشكل كبير..

أيضا يجب الأشارة الى عنصر هام في التكلفة وهو الإهلاك والذي يعتمد على تكلفة بناء المشروع فكلما ارتفعت التكلفة أدى ذلك إلى ارتفاع قسط الاهلاك وبالتالي ربحية اقل مقارنة بالمشاريع القديمة التي بنيت بتكاليف أقل..

ملاحظات حول الجدول: 1. تشتمل قروض شركة ينساب على قرض من شركة سابك الأم بقيمة 465 مليون ريال. 2. تشتمل قروض بترورابغ على قرض من المساهمين المؤسسين (ارامكو وميتسوبيشي) بقيمة 4575 مليون ريال. 3. حقوق المساهمين لشركة اللجين 517 مليون ريال فقط بسبب الخسائر المتراكمة.

بلا شك فإن شركة اللجين بالخصوص تحتاج إلى أن يبدأ المشروع بأسرع وقت حيث ان تأخر انطلاق المشروع خلال السنتين الماضيتين قد أدى الى حرمان الشركة من تدفقات نقدية هامة وهو ما اضطر الشركة الى طلب قرض اضافي بقيمة 281 مليون ريال في شهر يوليو الماضي وهو الشئ الذي لم تكن تحتاجه الشركة لو لم يواجه المشروع مشاكل متعددة..

أيضا ادى تأخر بدء الانتاج لمشروع ينساب عن الموعد المقرر وزيادة التكاليف عن المقررة اصلا إلى قيام الشركة بالاقتراض من شركة سابك الأم بما قيمته 465 مليون ريال خلال العام 2009  وربما كان هذا القرض بغرض تسديد الاقساط التي استحقت على الشركة، ويبدو ان المشروع قد بدأ الانتاج دون مشاكل مؤثرة في الاشهر الاخيرة..

لا توجد تفاصيل عن تكاليف الاقتراض المتعلقة بهذه القروض ولكن وفي ظل تراجع أسعار الفائدة حاليا واحتمال ارتفاعها مستقبلا وكون الكثير منها مرتبط بذلك فمن المتوقع ان تكون تكاليف هذه القروض بحدود 5 إلى 6 % على مدار السنتين القادمتين.

يمكن ايضا تقدير تكاليف الإهلاك بقسمة القيمة الاجمالية لبناء المشروع على 20 سنة ويمكن معرفة تكاليف بناء المشروع بالتقريب باضافة القروض الى رأس المال...

وبالخلاصة يمكن القول أنه لايمكننا توقع أرباح من هذه المشاريع موازية لأرباح مشاريع بنيت في بداية العقد الحالي (مثل الجبيل المتحدة التابعة لسابك او السعودية للبولي اولفينات التابعة للتصنيع) وذلك بسبب الفرق في قيمة بناء المشاريع (تنعكس على الاستهلاك) وكذلك في تكاليف التمويل المرتبطة بها... حيث أن المشاريع التي بنيت في بداية العقد الحالي كانت تكلف نصف التكلفة التي تتكلفها الشركات الجديدة لبناء مشاريعها...

يمكن ملاحظة الفرق في أثر تكاليف التمويل والاستهلاك بالمقارنة بين مشروعين متشابهين تم بناءهما في نفس الفترة وهما مشروع المتقدمة ومشروع (ناتبت) فالمشروع الثاني لن يستطيع باي حال من الأحوال تحقيق ارباح مماثلة لما يحققه مشروع المتقدمة وذلك  لسببين هامين.... أولهما ان تكاليف مشروع ناتبت وبسبب التأخير في الانتاج تزيد عن تكاليف المتقدمة (2900 مليون ريال حتى الآن مقابل 2600 مليون ريال) بالرغم من ان مشروع المتقدمة أكبر بـ 10 % من حيث الطاقة التصميمية وهذا يعني أن قيمة الاهلاك ستكون أعلى في حالة مشروع ناتبت... اما السبب الثاني فيعود الى ارتفاع تكاليف التمويل التي ستكون اعلى في حالة مشروع ناتبت (بنهاية شهر سبتمبر تبلغ قروض مشروع المتقدمة حوالي 1500 مليون ريال مقارنة بـ 2200 مليون لمشروع ناتبت)....

وملاحظة أخيرة فقد يسأل سائل لماذا لم تتضمن هذه المراجعة شركتي التصنيع الوطنية والصحراء والجواب هو أن هذه الشركات تختلف عن الشركات أعلاه بسبب كونها تمتلك مشاريع مشتركة اخرى ومشاريع قديمة ومن الصعب فصل وتحديد القروض المتعلقة بالمشاريع الجديدة لها..