بتروكيم – ينساب – كيان --- مقارنات

07/08/2009 2
ناصر اّل مبارك

بمناسبة ادراج اسهم بتروكيم في السوق السعودي فإنه من المناسب أن نلقي نظرة على ثلاثة من أحدث وأكبر شركات البتروكيماويات السعودية وهي بالتحديد بتروكيم وينساب وكيان وهو الشئ الذي سيساعد على فهم افضل لهذه الشركات للراغبين في الاستثمار بها..

1. الملكية

لعل أهم فارق في الملكية يتمثل في كون ينساب وكيان مملوكتان جزئيا من قبل سابك بينما شركة بتروكيم مملوكة بشكل رئيسي من قبل شركة المجموعة السعودية .. ولا يمثل ذلك فرقا مهما من ناحية النظرة الاستثمارية حيث ان كل هذه الشركات تمتلك خبرات طويلة في هذه الصناعة بالاضافة إلى أنهم يحصلون على اللقيم بأسعار متماثلة..

2. ملكية المشاريع

يجب على المستثمرين النظر لملاحظة هامة في هذا الجانب وهو أن كلا من ينساب وكيان تمتلكان مشاريعهما بالكامل بينما بتروكيم تمتلك حصة 65 % من المشروع النهائي (السعودية للبوليمرات) في حين تمتلك شيفرون فيليبس الحصة المتبقية ويجب أخذ ذلك بعين الاعتبار خصوصا فيما يتعلق بالطاقات الانتاجية وتكاليف المشاريع.

3. المنتجات والطاقات الانتاجية

تعد شركة كيان الأكبر من بين الشركات حيث سيبلغ حجم المنتجات النهائية حوالي 2.46 مليون طن سنويا مقابل 2.27 مليون طن لينساب و 1.80 مليون طن لبتروكيم، ويجب الانتباه إلى أن تشكيلة منتجات كيان أكثر اتساعا ولا تتركز على البوليمرات العادية كما هو الحال لينساب و بتروكيم، وتشمل منتجات كيان انتاج 250 ألف طن من البوليمرات الحرارية (البولي كربونات) التي يبلغ سعر البيع للطن الواحد منها ضعفين وربما يصل إلى 3 اضعاف مقارنة بالبوليمرات العادية كالبولي ايثيلين والبولي بروبيلين والبولي ستايرين ويجب أخذ ذلك في عين الإعتبار عند مقارنة حجم المنتجات..

** نظرا لكون بتروكيم تمتلك حصة 65 % من السعودية للبوليمرات فيمكن القول أن حصتها من المنتجات تبلغ في الحقيقة 1170 ألف طن وهو مايمثل 65 % من اجمالي انتاج المشروع .. وعلى ذلك ونظرا للتشابه الكبير في المنتجات مع ينساب يمكن القول أن حجم حصة بتروكيم في المشروع يعادل نصف حجم شركة ينساب تقريبا...

4. تكاليف المشروع وموعد بدء الانتاج

تكاليف مجمع كيان هي الأعلى حيث تصل إلى 37.5 مليار ريال مقابل 20.8 مليار ريال لمشروع السعودية للبوليمرات المملوك بنسبة 65 % من قبل بتروكيم بينما تبلغ تكاليف مشروع ينساب 21 مليار ريال..

** تساهم بتروكيم بحصة 65 % من رأسمال السعودية للبوليمرات أي 4777 مليون ريال وهو يمثل راسمال الشركة البالغ 4800 مليون ريال مطروحا منه تكاليف الإكتتاب.

وتعود التكاليف الأعلى لمشروع كيان نظرا لاشتماله على وحدات انتاجية أكثر تعقيدا من الشركتين الاخريتين وخصوصا منتجات البولي كاربونات وأمينات الايثانول...