ماذا لو كانت هذه الشركة في السوق السعودي ؟؟ (1)

29/07/2009 6
د. أحمد المزروعي

سأبدأ اليوم معكم سلسلة جديدة ألقي فيها الضوء على شركات في اسواق مختلفة وسأترك للقراء تقديراتهم لسعر السهم المتوقع فيما لو كان يتم تداول السهم في السوق السعودي.. وقد أخترت السوق السعودي كمقياس بسبب كونه أنشط الاسواق في المنطقة واكثرها تنوعا من ناحية الشركات المدرجة..

أولا سنلقي نظرة على نتائج شركة اليوم خلال الأعوام الأربعة الماضية والنصف الأول من عام 2009:

** ملاحظة هامة: قمت بحذف الارباح والخسائر الاستثنائية من حساب الربح الصافي لغرض المقارنة العادلة وتشمل هذه الاستثناءات خسائر  رأسمالية قدرها 900 ألف و 9.5 مليون درهم في عامي 2005 و 2006 وأرباحا راسمالية قدرها 20.6 مليون درهم في عام 2007 وشطب ارصدة حكومية مع منشأة حكومية في النصف الأول 2009.

كما يوضح عنوان الجدول فالشركة هي شركة (الإمارات لتعليم قيادة السيارات) وهي مدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية وتقوم بادارة مدرسة لقيادة السيارات في إمارة أبو ظبي عبر ثلاثة فروع في ابو ظبي والعين و طريف، حيث تتطلب الانظمة أن يتجاوز من يرغب في الحصول على رخصة قيادة دورة تنظمها الشركة.

وكما يلاحظ من الجدول فإن ايرادات الشركة زادت بمعدل سنوي يصل إلى 50 % وأكثر من ذلك منذ عام 2005 وبلغ نمو الايرادات خلال النصف الأول 2009 حوالي 27 %، وترجع هذه الزيادة إلى ازدياد عدد الملتحقين بالدراسة في الشركة بشكل مضطرد حيث كان عدد الدارسين في عام 2004 لا يتجاوز 10 الاف طالب ليرتفع العدد بشكل كبير سنويا ليصل إلى 77 ألف في عام 2007 ومن ثم إلى 110 الف في عام 2008 ويتوقع أن يزيد العدد على 130 ألف هذا العام.

أدت الزيادات في عدد الطلاب و زيادة الايرادات إلى زيادة هامش الربح الإجمالي في كل سنة عن التي تسبقها لتصل إلى 68 % في الربع الثاني 2009 وبالتالي أدى ذلك الى زيادة الارباح الصافية بشكل مستمر وحققت الشركة أعلى أرباح ربعية في الربع الثاني 2009 عند 25.2 مليون درهم أي 28 فلسا للسهم الواحد. وفي النصف الأول 2009 حققت الشركة ارباحا صافية قدرها 33.3 مليون درهم لكن يجب التذكير بأن الشركة قامت بشطب قيمة ممتلكات كانت أنشاتها على قطعة أرض بقيمة 14.2 مليون درهم وذلك بعد اعتراض جهة حكومية  طالبتها بازالة هذه المنشئات وهذا يعني أن الارباح الحقيقية للنصف الأول كانت 47.5 مليون درهم أو 53 فلسا للسهم بعد إلغاء تأثير عملية شطب تكلفة المنشئات.

نظرا لطبيعة عمل الشركة والتي لا تتأثر بالتطورات الاقتصادية وبناءا على نمو عدد الملتحقين بدورات الشركة بشكل مضطرد فإنه يبدو جليا أن الشركة في طريقها لتحقيق ربحا للسهم يزيد على درهم واحد خلال عام 2009 مواصلا سجل النمو الكبير الذي حققته في السنوات الخمس الماضية وبامكانها المحافظة على هذا المستوى من الأرباح وتحقيق مستويات نمو لكن ليس بالمستويات السابقة.

هذا ليس كل شئ.... فالشركة ايضا تمتلك أرصدة نقدية تصل إلى ضعف راسمالها حيث تبلغ أرصدتها النقدية أكثر من 181 مليون درهم اي ما يعادل 2 درهم لكل سهم (راس مال الشركة 89.8 مليون درهم) كما أنها تمتلك استثمارات في أسهم اماراتية غير مدرجة قيمتها 6.8 مليون درهم  وتمتلك أيضا حصة 25 % في شركة رأس الخيمة لقيادة السيارات التي يبلغ رأسمالها 40 مليون درهم وتاسست في نهاية عام 2008 اي ان الشركة لم تبدأ بجني أرباح من هذا الاستثمار بعد.... وزيادة على ذلك فإنه لا يوجد أي قروض قصيرة الأجل أو طويلة الاجل على الشركة.

واخيرا فالسهم يتم تداوله بـ 4 درهم في سوق أبو ظبي وهو غير مسموح لغير الاماراتيين.... وهبط سعر السهم من مستوى 9.5 درهم صيف العام الماضي مع هبوط اسواق الإمارات بالرغم من انه ليس له علاقة بشكل وآخر بتطورات الأزمة ....

واترك الان لكم تقدير سعر السهم فيما لو كان يتم تداوله في السوق السعودي بناءا على المعلومات أعلاه..