الشركات التي مكرر ربحها أقل من 10 مرات في السوق السعودي

24/04/2011 32
د. أحمد المزروعي

كان دائما من الصعب أن تجد شركات بالسوق السعودي يتم تداولها بمكرر ربحية يقل عن 10 أو حتى بـ 11 أو 12 مرة .. لكن في الأشهر الأخيرة بدأت تظهر على السطح مثل هذه الشركات وذلك بسبب نمو أرباح العديد من الشركات أو ثباتها والتي قابلها عدم مواكبة أسعار هذه الاسهم للتغيرات في الربحية ... يعود السبب في ذلك إلى انخفاض شهية المغامرة لدى المتعاملين بالسوق مقارنة بالسابق وذلك لكثرة التقلبات في السنتين الأخيرتين والتي كان آخرها التراجع الحاد الذي شهده السوق قبل شهرين..

سأتعرض في هذا المقال للشركات التي يبلغ مكررها أقل من 10 مرات على حسب نتائج آخر 12 شهرا وكذلك للربع الأول معدل لكامل السنة ... وكاستثناء فقط سيتم الاشارة للشركات التي يبلغ مكرر ربحها في أحد الفترتين أقل من 10 مرات على شرط أن يكون المكرر للفترة الأخرى أقل من 12 مرة..

فمثلا لن أتعرض لأي شركة قد يكون مكرر ربحها أقل من 10 مرات للربع الأول معدل لكامل السنة ولكن المكرر أكبر من 12 مرة لآخر 12 شهرا وذلك فقط لتقليل عدد الشركات التي سنناقشها علما بأن أهم مؤشر يجب أن ينظر اليه المستثمر هو توقعات الربح المستقبلية وليست السابقة.. لذلك فإن الغرض هنا هو المناقشة ليس إلا ...

أعتمدت في حساب المكررات على ماتنشره "أرقام" في الصفحة الخاصة بالمكررات على هذا الرابط (مكررات الأرباح) ويورد الجدول التالي هذه الشركات حسب ترتيبها في قائمة الشركات بالسوق..

توزع أغلب الشركات اعلاه ارباحا نقدية سنوية وهذا عامل اضافي وأعتقد أنها ستكون استراتيجية جيدة أن يختار المستثمر شركتين أو ثلاث من القائمة أعلاه لتكون جزءا من محفظته ( 25 % أو 30 % مثلا) طبعا مع المتابعة المستمرة للتطورات وتعديل المراكز اذا تطلب الأمر ذلك..