أكتب تقريرك المالي السنوي..

03/01/2011 4
عبد العزيز العوفى

يعتمد المستثمرون على التقارير المالية السنوية للشركات، عند تقييم نزاهة مجالس الإدارة لتلك الشركات التي يسعون للاستثمار فيها، ومع عدم إغفال الأرقام الواردة في تلك التقارير بما تحتويه من درجة السيولة، ومستوى المديونية، وهوامش الأرباح... الخ، فإنهم يركزون على تقرير مجلس الإدارة ويطالعون خططهم السنوية للأعوام المنصرمة وهل قاموا بتطبيقها أو لا، كما يحكمون على قرارات ذالك المجلس وإذا ما كانت تصب في مصلحة المساهمين، أم تحوي شبهة تضارب المصالح.

ولك أن تتصور عزيزي القارئ ماذا سيكون قرار المستثمر إذا لم يجد أي خطط لمجالس الإدارة في أي تقرير مالي، بل مالذي ستؤول إليه أحوال تلك الشركة من تدهور و خسائر.

وأما على الصعيد الشخصي، وبمناسبة العام الميلادي الجديد، ألا يجب على كل فرد منا أن يستعرض إنجازاته المالية في العام الماضي، وأن يخطط لأهداف مالية للعام المقبل، تتلاءم مع قدراته ومستوى دخله، وتلبي احتياجاته واحتياجات أسرته، ويصيغها بأسلوب سلس في تقرير مالي شخصي ليناقشها مع أفراد عائلته، ليكونوا عونا له وسندا للتحقيق تلك الأهداف، وخصوصاً إذا ما علمنا أن أول خطوة لتحقيق الأحلام هي القيام بكتابتها.

كما يمكن أن يتطور ذلك التخطيط ليشمل الـ 5، 10، 15، و الـ 20 سنة المقبلة، ليتضمن احتياج الأسرة ( المتغير تبعاً لتغير عدد أفراد العائلة و أعمارهم ) من سكن، وتعليم، ونفقات ...الخ، وليتناسب مع مستوى دخله و استثماراته.

وفي ما يلي سأستعرض بعض البنود العريضة التي قد يستعملها الأفراد في التخطيط طويل أو قصير الأجل، وقد يندرج تحتها العديد من العناصر التي تختلف باختلاف الأفراد:

1. خفض النفقات.

2. زيادة الدخل.

3. التخلص من الديون.

4. الادخار والاستثمار.

5. تملك السكن.

6. تحويل النفقات المتغيرة إلى نفقات ثابتة عند ثبوت الجدوى اقتصاديا.

7. إلغاء النفقات المتغيرة عند القيام باستثمار لمرة واحدة ( شراء سخان شمسي على سبيل المثال ).

8. تخطيط السيولة.

9. التخطيط لتعليم الأبناء.

10. تنويع مصادر الدخل.