دار الأركان ... وسر السقوط!!

09/11/2010 33
عدنان الشبيلي

تعرضت دار الأركان لانخفاض كبير في سعرها خلال فترة قصيرة .. نحاول في هذا المقال تسليط الضوء على أسباب السقوط والمخاطر المتعلقة بالاستثمار في الشركة ..

مشكلة دار الاركان تتمثل بدرجة الأولى في عدم القدرة على تسديد ديونها default او مايسمى طلب الشركة الحماية من الدائنين بالعرف الامريكي شابتر11 .. الافلاس بالمفهوم الحديث هو عدم قدرة الشركة على تسديد دين مستحق او جدولته .. أي من الممكن أن تجد شركة لديها اصول غير سائلة عالية القيمة ومع ذلك تفلس.. ولتبسيط الفكرة نضرب مثالا بمشكلة اليونان وديونها السيادية حجم ديون اليونان الى ناتجها القومي ليس كبير لكن مشكلة الدولة كانت تتمثل في اخذ ديون كبيرة قصيرة المدى اعتمادا على مبدأ القدرة على تجسير الديون عند الضرورة أي استبدال الدين بدين مما أدى الى استحقاقات ديون كبيرة على فترات قصيرة غير متباعدة .. نفس السيناريو يحدث حاليا في دار الاركان أي أن الشركة لديها استحقاقات ديون كبيرة على فترات متقاربة مع كاش لا يغطي حجم الاستحقاقات مما يقلل من قوة مركز الشركة المالي .. عموما سنحاول تلخيص مشكلة دار الأركان على نقاط:

1- أهم نقطة تتمثل في احتمالية عدم قدرة الشركة على سداد ديونها أو تبديلها .. طبعا مجرد دخول الشركة في هذا النفق يرفع من تكلفة الاقتراض على الشركة حيث أن البنوك تبدا بالاحجام عن التمويل الا بفائدة عالية والسندات لاتباع الا بعائد مغري .. ارتفاع الفائدة يؤثر على ارباح الشركة المستقبلية .. ولكي نكون دقيقين اكثر دعنا نتكلم بلغة التحليل المالي:

مجموع الموجودات المتداولة (حسب قوائم الربع الثالث للعام الجاري ) تبلغ 3425 بينما المطلوبات المتداولة 2125 وهذا شئ جيد أي ان الموجودات المتداولة تغطي المطلوبات المتداولة .. طبعا هذا لوهلة الاولى لكن المشكلة لا تكمن في السنة الجارية مكمن الخطورة هو استحقاقات الدين في العامين القادمين (سنشرح ذلك لاحقا)

2- الشركة كانت تصدر سندات بفائدة 2.75 % فوق الليبور أما في يناير عام 2010 فقد واجهت الشركة استحقاق دين وعجزت عن تبديله إلا بفائدة 10.75 % فوق الليبور هذا يعكس حجم تخوف مستثمري السندات والدائنين من قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها مما يرفع من نسبة المخاطرة .. سندات الشركة حاصلة على تقييم ائتماني Ba2 من موديز (اي سندات غير استثمارية ) .. عدم قدرة الشركة الحصول على القرض الا بهذه الفائدة العالية تدل على حجم المخاطرة المتمثل في مستقبل الشركة وتخوف المقرضين من اقراض الشركة .. أيضا تزداد المخاطرة في حال انزلاق الاقتصاد العالمي في الركود مجددا (سيناريو الركود المزدوج ) حيث تغلق سوق الدين ابوابها ويصبح من الصعوبة تبديل الدين بدين ..

المشكلة الحقيقية تكمن في أن لدى الشركة سندات بقيمة 3750 مليون تستحق في عام 2012 كانت مرتبة بفائدة 2.25% فوق الليبور .. لاحظ أن الدين أكبر من اجمالي الاصول المتداولة أي في حال فشل الشركة -لاسمح الله - في تبديل الدين بدين تكون معرضة للسقوط في براثن الافلاس .. وفي حال استطاعت الشركة ترتيب قرض تجسيري جديد لتبديل الدين السابق فإن الدائنين الجدد لن يرحمو الشركة ابدا وسيطلبون فائدة عالية اي ان الشركة ستستبدل دين 2.25 % بدين تفوق فائدته 10% فوق الليبور مما يقلل من ارباح الشركة المستقبلية لان جزء كبير من الأرباح سيذهب لخدمة الدين:

لاحظ ان الشركة ستكون ابدلت ديون مجموعها 5440 كانت قد اخذت بفائدة 2.25% فوق الليبور بديون فائدتها 10.75% فوق الليبور أي ان الفرق هو عبارة عن 8.5% سنوي فوق الليبور وبحسبة بسيطة نجد أن الشركة ستكون مضطرة لدفع 462 مليون ريال من ارباحها السنوية زيادة لخدمة الدين بينما ارباح دار الاركان في عز الطفرة العقارية حاليا هي 1589 مليون ريال أي أن خدمة الدين ستؤدي إلى خفض أرباح دار الاركان بنسبة 30% .. كذلك استحقاقات الديون للسنتين القادمتين كبير جدا ويفوق حجم الاصول المتداولة وهو عامل خطر على الشركة...

3- مخاوف من انخفاض العقار مستقبلا وبالتالي انخفاض ارباح دار الاركان او حتى تسجيلها لخسائر وتعرضها لمشاكل مالية من جراء انهيار قطاع الشركة الرئيسي ولنا بشركات التطوير العقاري في دبي خير مثال على ذلك ...

4- سوء إدارة الشركة ماليا وعدم حرصها على مصلحة الشركة حيث ان الشركة لديها مشاكل في السيولة مما اضطرها للحصول على قرض عالي الفائدة كما اسلفنا سابقا ومع ذلك قامت بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بقيمة اجمالية 1080 مليون بتاريخ 23/6/2010 عن السنة المالية 2009 وكان الاجدر بالشركة عدم توزيع ارباح نقدية والاحتفاظ بالسيولة واستغلالها حيث ان سيولة الارباح كان من الممكن استغلالها حيث أنها سيولة بفائدة 0 % مقارنة ب 10.75 % !! لكن مما يبدو لي ان القرار تم تمرريره لمصالح كبار المساهمين بالشركة والسيناريو الاقرب ان بعض الملاك يواجه مشاكل بالسيولة فضغط على الشركة للحصول على سيولة عن طريق توزيعات نقدية فكأن الشركة استدانت بفائدة 10.75% لتعطي توزيعات!!

5- بقي أن نتفق أن السعر وصل مناطق متدنية جدا .. لكن الاستثمار بدار الاركان يحمل مخاطرة عالية تتماشى مع انخفاض السعر تتمثل المخاطرة مخاطر افلاس الشركة .. أعتقد أن ماطرح من أسباب يبرر سبب السقوط العمودي لدار الاركان .. والسيناريو يحدث كثيرا في أسواق المال الدولية حيث أن المستثمرين دائما حساسين تجاه مخاطر تتعلق بالافلاس والادلة والشواهد كثيرة على ذلك ومنها السقوط العمودي لاسهم البنوك الامريكية قبيل وأثناء الأزمة المالية...