الجوف الزراعية .... هل هناك صقيع في شهر يوليو واغسطس وسبتمبر ؟؟؟؟

16/10/2010 9
سلمان بن ناصرالهواوي

في يوم 12 أكتوبر نُشرت القوائم المالية الأولية لشركة الجوف للتنمية الزراعية على الموقع الرسمي للسوق المالية السعودية ( تداول ) .  ولا شك أن الشركة حققت نتائج إيجابية ونمو في صافي الأرباح بحوالي 40% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي إظافة لنمو إيجابي عن الربع الثاني من هذا العام بحوالي 97% وكذلك نمو تراكمي خلال التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2010م بحوالي 2% .

لكن .... المثير للإهتمام هو أن إدارة الشركة استغلت هذه النتائج الإيجابية بالربع الثالث من هذا العام  وقامت بتحميله بمصاريف  كان يجب عليها احتسابها  في فترات مالية سابقة، فكما هو واضحح من صورة قائمة الدخل  هناك خسائر صقيع استثنائية بحوالي 1,7 مليون ريال حملت على أرباح هذا الربع  على الرغم من أن هذه الفترة من العام التي صدرت عنها القوائم المالية الأولية تقع في فصل الصيف  وهذا يعني أن خسائر الصقيع ... !!!!  كان يجب أن تحمل على فترات مالية سابقة حدثت بها هذه الخسائر فعلاً.

وخلاصة القول .... يجب على الشركة التقيد بمفهود الدورية المحاسبي وتحميل كل فترة مالية بما يخصها من مصاريف وإيرادات بشكل صحيح وعند حدوث أي ظروف استثنائية سواء كانت مواتية أو غير مواتية أن توضح هذا اللبس والغموض وتفصح لمساهميها عن طبيعة وحقيقة هذا البند الاستثمائي في الإيظاحات المرفقة بالقوائم المالية الأولية حتى لا تتهم في استغلال النتائج لتغطية اخفاقات  سابقة ...!!!!