مصطلحات استثمارية (3): الأرباح المحققة و غير المحققة

30/09/2010 16
د. أحمد المزروعي

من المهم لمن يرغب في التعمق اكثر في معرفة كيف تؤثر استثمارات اي شركة على نتائجها المالية أن يلم ببعض المصطلحات التي نقرأها دائما مثل الأرباح المحققة وغير المحققة وسأخصص هذا المقال لشرح هذه المصطلحات وبالنسبة للمبتدئ ستبدو الامور معقدة ولكن مع الوقت ستصبح شيئا بديهيا للغاية...

الأرباح أو الخسائر المحققة : هي الأرباح أو الخسائر التي تنتج عن عملية بيع فعلية ، وكمثال على ذلك اذا افترضنا أن "شركة ما" اشترت مليون سهم في سابك بقيمة 60 ريال وقررت بعد سنة (أو اي فترة مالية أخرى) أن تبيعها وكان سعر السهم 80 ريالا فإن الربح يسمى "ربحا محققا" ويكون 20 مليون ريال ويتم ادراج هذا الربح في قائمة الدخل مباشرة.. وبالعكس لو انخفض سعر السهم وتم البيع على 40 ريال فإن الشركة تسجل خسارة محققة قدرها 20 مليون ريال في قائمة الدخل... ويسمى محققا لأن الشركة قامت فعليا بعملية البيع وقبضت الربح المتحقق من العملية أو تكبدت خسارة جراء ذلك..

الارباح أو الخسائر غير المحققة : هي الأرباح أو الخسائر التي تتم عبر إعادة قياس الاستثمار : وكما في المثال أعلاه لو أن "شركة ما" اشترت مليون سهم في سابك بقيمة 60 ريال وبعد سنة (أو اي فترة مالية أخرى) اصبحت قيمة السهم 80 ريال ولكنها لم تقم ببيع السهم بنهاية الفترة المالية واستمرت بالاحتفاظ به فإن الشركة تكون سجلت "أرباحا غير محققة" قدرها 20 مليون ريال ، ومعنى غير محققة أن الشركة لم تقم بالبيع الفعلي وأن قيمة هذا الاستثمار قد ارتفعت بـ 20 مليون ريال فقط وقابلة للتغيير حسب الأداء المستقبلي للسهم (ربح غير محقق نتيجة لإعادة قياس الاستثمار) ... ومحاسبيا يوجد حالتان لاحتساب هذا الربح غير المحقق ، فإذا كانت الشركة تصنف هذا الاستثمار في "محفظة المتاجرة" فإن هذا الربح غير المحقق يدرج في قائمة الدخل وبالتالي يزيد أرباح الشركة بمقدار 20 مليون ريال ، أما اذا كانت تصنفه في "محفظة متاحة للبيع" فإنه لا يدرج في قائمة الدخل ويتم ادراجه في حقوق المساهمين ضمن بند "التغير في القيمة العادلة للاستثمارات".

يمكن للقارئ مراجعة معنى "محفظة متاجرة" و "محفظة متاحة للبيع" في المقال السابق كما سنتعرض لها بالتفصيل لاحقا

الارباح الموزعة : هي الارباح التي تتحصل عليها الشركة من التوزيعات للأسهم التي تمتلكها في محفظتها : وعلى نفس المثال السابق لو أن شركة ما اشترت مليون سهم في سابك بقيمة 60 ريال للسهم وأثناء الفترة المالية المعنية قامت سابك بتوزيع 3 ريال لكل سهم فإن الشركة تسجل 3 مليون ريال (مليون سهم × 3 ريال لكل سهم) في قائمة الدخل كأرباح موزعة وذلك بصرف النظر عن تصنيف الاستثمار سواءا كان لغرض المتاجرة أو متاحا للبيع وذلك لأن هذه الأرباح الموزعة هي في نفس مقام الأرباح المحققة كون الشركة قبضت بالفعل هذه الأرباح الموزعة..

كما هو ملاحظ من الجدول أعلاه فإن هناك حالة واحدة من بين الـ 6 حالات  لا يتم فيها تسجيل الزيادة في قيمة الاستثمار أو النقصان ضمن قائمة الدخل ، وذلك عندما تكون الأرباح أو الخسائر غير محققة لمحفظة تم تصنيفها كمتاحة للبيع ، وهناك أمثلة كثيرة جدا لمثل هذه الحالة وخصوصا بعد الأزمة المالية العالمية عندما قامت عشرات الشركات بتغيير تصنيف محافظها من "متاجرة" إلى "متاحة للبيع" فتجنبت تسجيل خسائر هذه المحافظ غير المحققة في قائمة الدخل وتم ادراجها في حقوق المساهمين..

القارئ المبتدئ ربما يواجه صعوبة في متابعة وفهم هذه المصطلحات لكن مع ايراد أمثلة من الشركات المدرجة لاحقا سيكون الأمر أكثر بساطة بإذن الله...

هناك حالة أخرى غير الحالات الواردة في الجدول أعلاه وهي حالة نادرة الحدوث إلا أن انهيار الأسواق المحلية خلال السنوات الأربع الماضية أدى الى تكرارها بشكل كبير بحيث تكاد لاتخلو منه شركة مدرجة تمتلك محفظة أسهم وسنتطرق لها بإذن الله في المقال القادم..