أفضل رئيس تنفيذى...!!!

19/05/2010 4
د . جمال شحات

 سمعت بمنح العديد من الجوائز تحت مسمى أفضل رئيس تنفيذى فى العديد من القطاعات مثل القطاع الصحى والبنكى والخدمى والصناعى.... والعديد من القطاعات المختلفة الاخرى... ونظرا لخبرتى الطويلة فى الحياة العملية فقد قابلت العديد من الرؤساء التنفيذيين والكثير منهم وجدته صاحب همة عالية ونفس زكية ودأب فى العمل.... ولكن وجدت اخرين منهم لايملكون الرؤية ولا الخبرة  ولا القيادة المستنيرة...!! وهذا من اعجب العجب... فكيف يتولى القيادة... ويقود شركته الى التطور والنجاح والوصول الى مصاف أفضل رئيس تنفيذى وهو لايملك ابسط اساسيات الادارة !!! وهناك من يرى انه يفهم فى كل مجال وعنده الخبرة الكافية فى شتى الميادين..!! فهو طبيب ناجح ومهندس جهبذ وادارى لا يشق له غبار...!! يفهم فى الطب كأفضل الاطباء وفى الهندسة كأعظم المهندسين..ويجادل فى الادارة جهابذة علم الادارة ويناقش فى المالية أحسن مدير مالى فى البلد..!! وفى المراجعة والتدقيق يتعالى على الحاصلين على أفضل الشهادات المهنية فى مجالهم ..!! ويلقنهم اعظم دروس المراجعة والتدقيق.!!ا ما فى الاقتصاد فهو الخبير الذى لولا قلة من الحياء لوضع نظريات اقتصادية تغير ما درسناه فى الاقتصاد الكلى والجزئى والدولى أيضا!!

عجبا لهؤلاء... وعجبا لهذه النوعية من الرؤساء التنفيذيين...!! تجده عضوا فى مجلس ادارة العديد من الشركات ورئيس العديد من الشركات الاخرى ..!! ولا ادرى كيف يحصل على الوقت ليدير هذا العدد من الشركات ..!! ناهيك على انه عضو مجلس ادارة الهيئة المهنية التى تنظم العمل فى مجاله ويتصدر الجرائد والمجلات بأفكار مثالية جميلة... يجعلنا نمصص الشفاه على أعجابنا بهذه الافكار.. ولكن عجبا نجده يخالف القواعد التنظيمية التى تصدرها هذه الهيئة... نجده يدعى الالتزام بالاسلام والاقتصاد الاسلامى ويحرم الربا ولكنه يتعامل فى منشأته ببعض التعاملات الربوية ويحيل الامر للضرورة كما يراهاهو...!!

لا انه مفكر اسلامى ايضا وصاحب اطروحات اسلامية وافكار مبدعة خلاقة..!! ولكن تجده على الجانب الاخر يدير اموره بالخديعة وكما قال عمر بن الخطاب لست بالخب ولا الخب يخدعنى...!! ولكنه خب ويخدع الخب !!

فكيف يستقيم الامران معا...!!ا نها المتناقضات فى شخص واحد..!! وعندما حاولت ان أنصحه... هاج وماج واعتبر نصيحتى بمثابة تطاول على شخصه.. واساءة للادب فى الخطاب معه..!! ذكرت له قول الامام الشافعى: ( رحم الله اهدى الى عيوب نفسى ..) لكن لسان حاله قال: لست فى حاجة الى نصائحك..!! فكيف تنصح من هو أعلى مرتبة واعظم منزلة واكثر علما منك!! بل اعتبر النصيحة تطاولا وسوء ادب ..!! وهل انت افضل من الشافعى العلامة الجهبذ.؟!! كيف يحصل على أفضل رئيس تنفيذى من فيه هذه الصفات.؟!! هل تشترى احيانا هذه الجوائز؟!! او على الاقل تعطى بدون وضع معايير سليمة وواضحة؟!! كيف تكون أفضل رئيس تنفيذى وشركتك مثال صارخ لمعدلات الدوران العالية... و الافضلية فيها لاهل الثقة لا اهل الخبرة ...!! كيف تكون أفضل رئيس تنفيذى وشركتك لايوجد فيها سياسات ولا اجراءات ولاضوابط رقابية.. ولا قواعد منظمة.. والامر كله خاضع للاهواء.!!

سبحان الله ... ان لله فى خلقه شؤون ..!! فهل يجوز لى _ عفوا سيدى _ان اسأل :  هل حقا انت أفضل رئيس تنفيذى؟!!