حتى هذه اللحظة: ثروة الرئيس الأمريكي تعادل 0.04 % من ثروة سلطان مملكة بروناي (السلطان حسن) !!

19/05/2010 5
حجاج حسن

كشفت نماذج إقرار الذمة المالية أن ثروة الرئيس الأمريكي باراك اوباما بلغت 7.7 مليون دولار، والتي يأتي جزءاً كبيراً منها من حقوق تأليف كتابيه الأكثر مبيعاً "أحلام من والدي" و "جرأة الأمل" والكتابين نشرا قبل أن يصبح رئيسا للبلاد، وكذلك مبيعات الأسهم التي ورثها عن جدته لأمه.. ولكن ما هو الفرق بين ثروة الرئيس الأمريكي وبين ثروة زعماء وملوك وملكات بعض الدول الأخرى؟؟ وهنا أجرت صحيفة الاندبندنت إحصائية لثروة 20 زعيم وملك من جميع أنحاء العالم المختلفة، على سبيل المقارنة والمفارقة فقط بين ثرواتهم وثروة رئيس الدولة الأقوى في العالم..

(1) الملك بوميبول أدولياديج: وتبلغ ثروته (29.3 مليار دولار)  هو ملك تايلاند وتشمل ثروته على كميات كبيرة من الأراضي والممتلكات.

(2) السلطان حسن بلقيه: وتبلغ ثروتة حتى اللحظة هذه (19.8 مليار دولار) سلطان مملكة بروناي وهو مشهور بالبذخ الشديد، واستخدامه للذهب في كل شئ، وثروته ترتفع 90 يورو في الثانية، وعن السلطان حسن، من أين وإلى أين ؟؟ سيكون له مقالاً مفصلاً في الأيام القادمة إن شاء الله.

(3) الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان: بثروة (17.6 مليار دولار) حاكم أبو ظبي، من محبي سباقات الهجن، يقود ابو ظبي لترسيخ نفسها كمركز ثقافي عالمي

(4) الملك عبد الله بن عبد العزيز: بثروة بلغت (16.9 مليار دولار) ملك المملكة العربية السعودية، وتعتمد المملكة بشكل رئيسي على النفط، كما أن هناك مدينة الملك عبد الله الاقتصادية والتي يجرى حالياً بناؤها.

(5) سيلفيو برلسكوني: وتبلغ ثروته (8.8 مليار دولار)  رئيس الوزراء الإيطالي، ولديه مصالح تجارية متنوعة بما في ذلك محطات التلفزيون والمجلات وبلده الحبيب ( ميلان)

(6) هانز آدم الثاني: وثروته (3.7 مليار دولار)  وهو أمير ليختنشتاين وتأتي من ملكية عائلته المالكة لبنك المجموعة المصرفية الخاصة في البلاد، ويملك القصور والأراضي في النمسا.

(7) الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني: وتبلغ ثروته (2.1 مليار دولار)  أمير دولة قطر، ودولته هي ثالث أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم.

(8) أصف علي زرداري: وتقدر ثروته (1.8 مليار دولار)  رئيس باكستان والملقب بـ (السيد 10 %) ويأتي ذلك خلفية مزاعم الفساد التي طاردته ومن بينها إدارته للأصول خارج البلاد.

(9) الأمير ألبرت: بثروة (واحد مليار دولار)  أمير موناكو وتأتي ثروته لملكيته كازينوهات موناكو، وهو أعزب مدى الحياة مع اثنين من الأطفال غير الشرعيين، هو ابن نجمة هوليوود غريس كيلي، وبنفس الثروة يأتي رئيس شيلي : سباستيان بينيرا

(10) السلطان قابوس: بثروة (0.7 مليار دولار) سلطان عمان وجاء الى السلطة في عام 1970 ، وتعتمد السلطنة بشكل رئيسي على النفط.

ويأتي من بعدهم رئيس جمهورية غينيا (0.6 مليار دولار)، ملكة بريطانيا (0.4 مليار دولار)، أمير الكويت (0.4 مليار دولار)، ملكة هولندا (0.2 مليار دولار)، رئيس وزراء استراليا (60 مليون دولار)، رئيس وزراء نيوزيلندا (36 مليون دولار)، رئيس كوريا الجنوبية (23 مليون دولار)، وأخيراُ رئيس الجبل الأسود (15 مليون دولار).

وأخيراً وحتى لا يكون هناك تحيزاً للرئيس الأمريكي فإن ثروته لم تتضمن منزله في شيكاغو، وكذلك قيمة جائزة نوبل التي حصل عليها، ولكن الألا نظلمه أيضاً فإن ثروته قد تضمنت (كلبه) الذي أُهدي له من السناتور الراحل إدوارد كينيدي والبالغ سعره 1600 دولار!!!