السبيكة المعجزة .. تطور تقني هائل

06/04/2010 3
مهند عنبرة

صناعة الحديد من الصناعات المعدنية الكبيرة والمهمة، إضافة إلى أنها من أقدم الصناعات المعدنية، ومن أبرز وأحدث ما توصلت إليه هذه الصناعة سبيكة حديد فائقة المرونة واللى، ما يمكنها من العودة إلى شكلها الطبيعي بسهولة، ومن خواصها الليونة والتغير في المغناطيسية، وقد كانت هذه السبيكة حلماً أو من الخيال، إلى أن كشف عنها فريق بحثي من جامعة "توهوكو" اليابانية.

فقد سعى فريق البحث لاكتشاف السبيكة المرنة التي تزيل عديداً من العوائق، ليتم استخدامها في مجالات عدة، وهو ما سيحدث ثورة علمية هائلة في مجالات عديدة، ومن أهم تلك المجالات:

المجال الطبي: عانى الأطباء لفترة طويلة من صعوبات في الجراحات الحساسة، لاستخدامهم سبيكة "النيكل تيتانيوم" في جراحات القلب، حيث يمنع قطر أسلاكها السميك نسبياً دخولها للمخ، وهو ما ستتيحه السبيكة الجديدة، لتستخدم في جراحات متطورة بالقلب والمخ، إذ يسمح مستوى الإجهاد المرتفع للسبيكة بتحويلها لسلك رفيع جداً، بما يعادل مثلي مستوى سبيكة "النيكل تيتانيوم"، ما يمكنها من الوصول للجزء الداخلي للجسم كالمخ لتركيب الدعامات، وهي أنابيب توضع في الأوعية الدموية لمنع انسدادها.

المجال المعماري: ما زالت تشكل الزلازل والهزات الأرضية التحدي الأكبر أمام المباني، خصوصاً في مناطق الزلازل في العديد من الدول، والكشف عن السبيكة الجديدة جاء كالمنقذ لقطاع البناء، بحيث تسمح المرونة الفائقة للمعدن بعودة المبنى لشكله الطبيعي، بعد اهتزازه بفعل الزلزال.

وبتطور خواص الحديد وتغيرها إثر ولادة هذه السبيكة، ستحصل تطورات ونقلات كبيرة في عدة مجالات، كالصناعة والطب والبناء.. هنيئاً لليابان على مكانتها في العالم من حيث الاكتشافات والاختراعات..

وصدق من قال "من طلب العلا سهر الليالي"..